الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بشرى سارة لمحبي الشتاء.. اليوم بدء فصل الخريف 2023 وانتهاء الصيف رسميا

بدء فصل الخريف
بدء فصل الخريف

بدء فصل الخريف 2023 اليوم 22 سبتمبر فلكيا، وذلك في صدد انتهاء فصل الصيف رسميا، ويستمر حوالي 89 يوم. ليأتي بعده فصل الشتاء والأجواء الباردة.

بداية فصل الخريف 2023

يبدء فصل الخريف 2023 فلكيا اليوم 22 سبتمبر، حيث يستمر 89 يوم، ويعد فصل الخريف فصل انتقالي في درجات الحرارة، حيث يشهد انخفاض متدرج في درجات الحرارة بحيث يتسم الجزء الأول من فصل الخريف بسمات فصل الصيف بحيث يتميز بارتفاع درجة الحرارة النسبي، فيما يكون الجزء الثاني من فصل الخريف بسمات فصل الشتاء من برودة الجو والأمطار وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض الملحوظ.

الظواهر الجوية في فصل الخريف 2023

يشهد فصل الخريف 2023 حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث يغلب عليه المنخفضات الجوية التي تتمركز على سواحل البحر المتوسط، والتي يصاحبها عدم استقرار في الطبقات الجوية العليا، والتي ينتج عنها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، قد تكون غزيرة أحيانًا على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى، والوجه البحري. وتتأثر بعض المناطق مثل جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، بامتداد منخفض السـودان الموسمي والذي ينتج عنه سقوط الأمطار الغزيرة، والتي تتسبب في السيول على المناطق الجبلية في سلاسل البحرالأحمر.

البدء في تغير الظواهر الجوية

يبدء التغيير في الظواهر الجوية، بشكل تدريجي بدءا من اليوم 22 سبتمبر مع بداية فصل الخريف 2023، فتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيا. وتكون درجات الحرارة مستمرة في الانخفاض حتى تصل إلى نوفمبر لتبدو ملحوظة في نوفمبر. ويعد فصل الخريف البداية الفعلية لموسم سقوط الأمطار في مصر وأيضا في الدول العربية، حيث يتسم فصل الخريف بعدم الاستقرار في الأحوال الجوية. وتكون الأمطار رعدية على منطقة الخليج العربي.

الانقلاب الخريفي

يبدء فصل الخريف 2023 عندما يكون طول النهار والليل متساويين في المدة، وذلك لحدوث الانقلاب الخريفي الذي يعني بتعامد الشمي على خط الاستواء مباشرة. وعند نهاية فصل الخريف 2023 بعد حدوث الاعتدال الخريفي، تبدأ الشمس بالانحراف اتجاه الجنوب حتى يكون طول النهار أقصر، ويزيد طول الليل، وبذلك يكون بدء فصل الشتاء 2023 في يوم 21 ديسمبر المقبل. 

تم نسخ الرابط