الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منهم إلهام شاهين.. نجوم يشاركون في ندوة مئوية يوسف شاهين بمهرجان الغردقة

مئوية يوسف شاهين
مئوية يوسف شاهين

انطلقت أمس ندوة الاحتفاء المئوية للمخرج الراحل يوسف شاهين، والتي نظمتها إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب وذلك بدورته الأولى، برئاسة السيناريت والكاتب محمد الباسوسي.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب


وحضر الندوة مجموعة كبيرة من نجوم الفن بالإضافة لنجوم مدرسة شاهين السينمائية، منهم: «إلهام شاهين، محمود حميدة، حسين فهمي، هاني سلامة، سولاف فواخرجي، وصيفة العمري، أحمد وفيق، والمنتج جابي خوري».

 

مئوية يوسف شاهين

أدار الندوة الناقد الفني خالد محمود، حيث بدأت بحديث للمنتج جابي خوري قائلًا: «الراحل يوسف شاهين كان دايمًا حريص أنه يجدد أفكاره، وده من خلال التواصل المستمر والاستماع الجيد مع الشباب».

مئوية يوسف شاهين

وأشار الفنان محمود حميدة إلى أن يوسف شاهين كان المعلم الذي يُعلم ويتعلم في ذات الوقت، لتصبح لديه دائمًا المنفعة متبادلة.

وأضاف محمود حميدة قائلًا: «اختلافي في البداية مع يوسف شاهين بسبب أسلوبه في توجيه الممثل، وأنه بيحمس الممثل للحظة إنسانية عن طريق التوجيه الدرامي، ولكنه استبعد هذه النظرية لاحقًا في مدرسته».

وتابع محمود حميدة قائلًا: «يوسف شاهين طور من مدرسته حتى أصبحت مؤسسة بشكل أعمق وأشمل، وهو مخرج التفاصيل، وكان يعمل قبل جميع المشاركين في العمل، وعينه لا حدود لرؤيتها، كانت شاملة جميع التفاصيل ووضع الكادرات، وكان بعيدًا عن العشوائية وده اللي جعله علامة مميزة».

مئوية يوسف شاهين

وعلق الفنان أحمد وفيق قائلًا: «كل حاجة في الكادر كانت تحظى باهتمام عين يوسف شاهين».

وتحدثت الفنانة إلهام شاهين عن يوسف شاهين قائلة: «يوسف شاهين كان يجيد تسويق السينما المصرية بطريقة عالمية، وهو رمز من رموز صناعة السينما المصرية، واللي تخطت حدود العالمية بسبب تميزه».

مئوية يوسف شاهين

كما قالت الفنانة سولاف فواخرجي: «كل إنسان هو حالة خاصة بينما يوسف شاهين هو حالة استثنائية، فهو صاحب تفاصيل وفكر لن يتكرر».

مئوية يوسف شاهين

وقام الحضور بدعوة الشباب لإعادة قراءة أفلام يوسف شاهين، لتتيح لهم مساحات لتكوين خطوط وفكرة عريضة عن مخرج مصري عالمي، لم يحظى غيره بهذه المكانة في صناعة السينما، كما أكدوا على أن رؤيته الواسعة شملت كثير من التنوع والأفكار.

واختتمت الندوة بعرض فيلم تسجيلي تشمل مشاهد من أفلام يوسف شاهين، الخالدة في ذاكرة السينما المصرية المليئة بأسلوب الإخراج العميق لديه، وذلك بمشاركة طلاب كلية المسرح والسينما بجامعة بدر.

مئوية يوسف شاهين
مئوية يوسف شاهين
مئوية يوسف شاهين
تم نسخ الرابط