الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رحلة جهاد وصبر.. تعرف على سيرة خاتم المرسلين والأنبياء صلى الله عليه وسلم

المولد النبوي الشريف
المولد النبوي الشريف

لم يبقى سوى أيام معدودة على أهم ذكرى، وهي ذكرى المولد النبوي الشريف، فقد امتلأت البيوت بالحلوى والعرائس المزينة؛ احتفالا بقدوم ذكرى ميلاد الرسول صل الله عليه وسلم، فدعنا نتعرف علي السيرة النبوية ونشأة رسولنا الكريم الذي أصبح خاتم الأنبياء والمرسلين.

 

 

السيرة النبوية - الإسلام طوق نجاة 

 

في أيام الجاهلية قبل ظهور الإسلام، كان العرب في حالة من الفوضى، حيث انتشرت الأفعال القبيحة والجرائم وفعل المنكر وكان ظهور الإسلام بمثابة طوق نجاة للعرب بل للعالم بأكمله، فقد قوم أفعال الناس ونهى عن المنكر وأمر بالمعروف ودعى الناس لعبادة الله وحده لا شريك له وهذا ما دعى بع رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم .
 

مولد النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين
 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 

ولد نبي الله محمد صل الله عليه وسلم، بمكة المكرمة في يوم الإثنين الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول، ويوافق ذلك 22 من شهر أبريل لعام خمسمائة وواحد وسبعين ميلاديا، وكان مولده نورا للعالم فقد رأت أمه نورا يخرج منها تضيء له قصور الشام مكث رسول الله مع أمه حتي لقتها المنية ثم انتقل للعيش مع جده عبد المطلب ليعيش في الأخير مع عمه أبو طالب بعد وفاة جده.
وعرف عن رسول الله الصدق والأمانة حيث لقب بالصادق الأمين وحين وصل للسيدة خديجة شهرته اوكلته بالعمل معها في تجارة أموالها، وقد عرف عن خديجة أنها امرأة عاقلة رزينة قوية الشخصية صاحبة أموال، فنجح رسول الله صل الله عليه وسلم في إدارة أموالها وإكسابها الكثير من الأموال لتقوم السيدة خديجة بعد ذلك بطلب خطبة الرسول فتزوجها رسولنا الكريم وهو في عمر الخامسة والعشرين وكان عمرها حين ذاك الأربعين.

نزول الوحي

نزل الوحي على رسول الله فيه عدة أشكال فكان في مرة يظهر في منامه ومرة علي هيئة رجل وأيضا تمثل في ملائكة كما حدث في الإسراء والمعراج.

وتعددت المراحل لظهور الدعوة فكانت في البداية دعوة سرية فبدأ في دعوة أهل بيته والأصدقاء والأقربين وكان هذا دون علم قريش، فأسلم حينها 40 شخصا واستمرت تلك الدعوة ثلاث سنوات  ثم تحولت لدعوة جهرية وجاهد رسول الله ودخل في حروب وفتوحات؛ من أجل نشر الاسلام وتعرض الرسول صلي الله عليه وسلم لكثير من الأذي والبطش علي يد قريش كما تعرض للسخرية وحاول قريش في الكثير من المرات قتله.
هاجر المسلمون إلى الحبشة بعدما اشتد بطش أهل قريش وكانت أهل الحبشة علي الديانة النصرانية وكان يحكمها ملك عادل فهاجر المسلمين علي مرتين وقررت قريش مقاطعة بني هاشم فامتنعنت من التعامل معهم أو الزواج منهم أو مبايعتهم.

عام الحزن

توفى أبو طالب فحزن عليه الرسول شديدا فهو كان يدافع عنه ويناصره ثم توفت زوجته السيدة خديجة ليسمى هذا العام بعام الحزن من شدة حزن رسولنا على زوجته وعلى عمه أبو طالب وقرر الرسول صلى الله عليه وسلم الذهاب إلى الطائف لعل يجد النصرة هناك ولكنه لم يجد سوي الأذي والتنكيل فعاد النبي لمكة مرة أخري للدعوة إلي الله.

معجزة الإسراء والمعراج

ثم حدث لنبي الله معجزة الاسراء والمعراج والتي كانت بمثابة طوق نجاة له من الحزن الذي مر عليه بعد وفاة زوجته وعمه فقد أسرى بروح النبي وجسده من مكة للبيت المقدس ثم عرج به إلى السماء حيث مر بجميع الانبياء وألقى السلام عليهم وفرضت علي المسلمين في تلك الليلة ركن من أركان الإسلام وأهمهم وهو الصلاة لتكون خمس صلاوات في اليوم.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 

الهجرة إلى المدينة المنورة

هاجر رسول الله صلي الله عليه وسلم الي المدينة المنورة بعدما إذن الله له الخروج من مكة وكان معه صديقه أبو بكر الصديق فخرجوا سرا ولما علم قريش بذلك قرروا قتله وأرسلوا من يقتلوه ولكن الله حماه من بطشهم وعاش رسولنا الكريم في مكة ودعا الي الاسلام ودخل فيه الكثيرين وأقام الرسول مسجدا ليكون مصلي للناس وأخي الرسول بين المهاجرين والأنصار فاصبحوا اخوانا يتقاسمون في طعامهم وشرابهم وحتي بيوتهم 
وفاة الرسول .

وفاة الرسول 

ذهب الرسول ليحج بيت الله الحرام وبعدما أتم حجته وقف بين الناس خطيبا وألقى عليهم بعض الوصايا وعندما اشتد عليه المرض طلب من زوجاته بان يمرض في بيت عائشة أحب ازواج الرسول وطلب من ابا بكر اماما الناس في الصلاة خلفا عنه ثم كانت وفاته هو يوم ميلاده وهو الاثنين من ربيع الأول في السنة الحادية من الهجرة.

تم نسخ الرابط