الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي التي لا يجب تجاهلها

التهاب المفاصل الروماتويدي،بالمصري
التهاب المفاصل الروماتويدي،بالمصري

يعاني مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض كثيرة أبرزها شعورهم بألم في المفاصل وإرهاق ولكن هذا المرض يسبب التهابًا في العديد من أجزاء جسم المرضى نرصدها في التقرير التالي:

 

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

 

قد يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في جفاف العين مما يعرض المريض إلى احتمالية الإصابة بعدوى العين كما أنه من الممكن أن يصاب مرضى التهاب المفاصل بحالة مناعة ذاتية تسمى بمتلازمة سجوجرن والتي تتسبب في جفاف الفم أو الأنف أو العينين أو الجلد.

التهاب المفاصل الروماتويدي،بالمصري 

مضاعفات أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي 

 

ومن ضمن الأعراض التي من الممكن أن يتسبب بها التهاب المفاصل الروماتويدي هي الحمى التي عادة ما تشير إلى الإصابة بعدوى نتيجة تناول أدوية الالتهاب مثل الأدوية البيولوجية والمنشطات التي تبطئ جهاز المناعة لدى المرضى كل هذا على الرغم من أن تلك الأدوية تخفف آلام المفاصل وتورمها إلا أنه من الصعب على المريض مقاومة الأمراض مثل الأنفلونزا.

التهاب المفاصل الروماتويدي،بالمصري 

وقد يتسبب أيضا التهاب المفاصل الروماتويدي في تغيرات بالمزاج لأنه قد يرتبط بالاكتئاب والقلق وذلك لأن المرض يتسبب في الشعور بالألم والتعب وتصلب المفاصل مما يجعل من الصعب على المريض أن يقوم بمهامه.

هذا بالإضافة إلى أن من ضمن الأعراض التي يتسبب بها الالتهاب الخدر أو الوخز ويرتبط أيضا التهاب المفاصل الروماتويدي بآلام المعدة وعسر الهضم لأنه غالبًا ما تسبب أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية قرحًا أو اضطرابًا في المعدة ويكون ألم البطن في بعض الأحيان علامة على أحد مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي النادرة التي تسمى التهاب الأوعية الدموية الروماتويدي.
 

التهاب المفاصل الروماتويدي،بالمصري

ويذكر أن التهاب المفاصل الروماتويدي هو مشكلة في  الجهازك المناعي إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر في مفاصل المريض.

 

تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي 

 

وتشخيصه يكون عن طريق الفحص الطبي الذي من خلاله يفحص الطبيب مفاصل المريض بحثًا عن التورم والألم و يطلب من المريض اختبارات دم للأجسام المضادة بحثًا  عن بروتينات معينة تظهر في الدم وفي حالة إذا كان الشخص مصاب بالتهاب  المفاصل الروماتويدي تستهدف هذه البروتينات الخلايا السليمة عن طريق الخطأ وتبدأ عملية الالتهاب لذا فإن نتيجة الاختبار العالية أو الإيجابية تعني وجود التهاب في الجسم.

تم نسخ الرابط