الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزارة الري: الجولة التفاوضية المنتهية اليوم بشأن سد النهضة لم تسفر عن تقدم

تشغيل سد النهضة الإثيوبي
تشغيل سد النهضة الإثيوبي

انتهت فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بخصوص سد النهضة، الذي عُقِد في أديس أبابا عاصمة إثيوبيا يومي 23 و24 سبتمبر 2023، بالمشاركة مع أطراف التفاوض من دول مصر والسودان وإثيوبيا.

الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري أن اجتماع سد النهضة لم تسفر عنه نتائج مرضية، ليتم التراجع عن مجموعة من الاتفاقيات التي تم التأكيد عليها فيما سبق، لا سيما عن رفض اتخاذ أي حلول وسط مطروحة في الاجتماع، وكذلك الترتيبات المتفق عليها دوليًا التي تهدف إلى تلبية احتياجات الشعب الإثيوبي اتصالًا ب سد النهضة دون الالتفات إلى مصالح وحقوق دولتي المصب.

سد النهضة 

اجتماع سد النهضة

وتابع المتحدث الرسمي أن الوفد المصري ما زال يتفاوض بجدية طبقاً لمحددات واضحة، تكمن في التوصل إلى حل قانوني ملزم على قواعد تشغيل سد النهضة وملئه، للحفاظ على مصالح مصر الوطنية وحماية أمنها المائي واحتياجاتها المائية، وفي نفس ذات الوقت سوف يحقق مصالح الدول الثلاث بما فيها مصالح دولة إثيوبيا.

سد النهضة الإثيوبي 

ضرورة الالتزام بقواعد سد النهضة

تجدر الإشارة إلى أنه يجب التحلي بالإرادة الجدية والسياسية، بهدف الوصول إلى اتفاق قانوني يجبر دولة إثيوبيا على الالتزام بالقواعد الخاصة بملء سد النهضة وتشغيله، وذلك في إطار الحدود الزمنية المُتفق عليها بين الـ3 دول، بعد اللقاء الذي جمع بين قيادتي مصر إثيوبيا يوم 13 يوليو الماضي، كما أنه يوجد الكثير من الحلول القانونية والفنية التي تراعي مصلحة الدول دون إبطاء.

تم نسخ الرابط