الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لتكوين أسرة صحية.. اعرف خطوات التقديم على فحوصات ما قبل الزواج

مبادرة 100 مليون
مبادرة 100 مليون صحة

تعد فحوصات ما قبل الزواج، لا غنى عنها في الثقافة الغربية، كما ظهرت أهميتها بالدول العربية ومنها مصر خاصة خلال الآونة الأخيرة، حيث أطلقت وزارة الصحة والسكان، جميع السبل التي تحث المقبلين على إقامة أسرة، أن يتجهوا لإجراء فحوصات ما قبل الزواج، موضحة أن هذه الفحوصات تتم قبل الزواج بنحو ستة أشهر، وتظهر نتائجها خلال أسبوعين من تاريخ عمل التحاليل أو عند استلام الطرفين رسالة نصية على الهاتف المحمول.

فحوصات ما قبل الزواج

فحوصات ما قبل الزواج 

أكدت وزارة الصحة، أن فحوصات ما قبل الزواج ضرورية بالنسبة إلى المقبلين على تكوين أسرة، وفي إطار ذلك أطلقت الوزارة مبادرة تحت شعار «100 مليون صحة» لمساعدة الطرفين في إنشاء بيئة أسرية صحية دون أمراض خطيرة، بالإضافة إلى أن الوزارة وضحت تفاصيل هذه الفحوصات؛ ليتمكن المتقدمين عليها من معرفة الكثير عن التحاليل التي يجب الخضوع إليها.

وتستهدف مبادرة وزارة الصحة، المقبلين على الزواج المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وبعد الانتهاء من جميع التحاليل، تعطي الوزارة شهادة صحية لمن خضعوا لـ فحوصات ما قبل الزواج، مضيفة أنه يمكن للأفراد المتأخرين القيام بالتحاليل بمدة لا تقل عن أسبوعين قبل الزواج، حتى يتمكنوا من معرفة نتائجها.

مبادرة 100 مليون صحة لـ فحوصات ما قبل الزواج

وتشمل فحوصات ما قبل الزواج، الكشف المبكر على العديد من الأمراض المزمنة والمعدية وتوفر المتابعة الطبية للطرفين المقبلين على الزواج؛ لتقليل انتقال أي عدوى للشخص غير المصاب، فضلا عن تقليل أية مضاعفات وخفض نسبة الوفيات التي تسببها الأمراض الخطيرة وغير السارية.

وتضم فحوصات ما قبل الزواج، الكشف عن الأمراض غير السارية أيضا، والتي تتمثل في الآتي:

1- ارتفاع ضغط الدم.

2- فيروس B.

3- فيروس C.

4- مرض السكر.

5- فيروس نقص المناعة.

6- مرض السمنة.

7- نقص أو زيادة الهيموجلوبين.

خطوات التقديم على فحوصات ما قبل الزواج

ويتمكن الطرفان المقبلان على الزواج من القيام بـ فحوصات ما قبل الزواج، من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، والتي تأتي على النحو التالي:

1- يجب على الطرفين التوجه لأقرب وحدة صحية من الوحدات المرخصة لـ فحوصات ما قبل الزواج.

2- ينبغي عليهما أن يبحثا على غرفة المشورة للمقبلين على الزواج.

3- ثم يتمكنان من استلام نتائج هذه الفحوصات خلال 14 يوما على الأقل.

4- ينبغي بعدها طباعة شهادة نتائج فحوصات ما قبل الزواج.

5- كما يتم مناقشة نتائج الفحوصات بسرية تامة لكل طرف من الزوجين على حدة.

وحدات فحوصات ما قبل الزواج

ووفرت وزارة الصحة والسكان، حوالي 300 وحدة ومركز طبي، لإجراء فحوصات ما قبل الزواج، بما يعادل وجود وحدة طبية على الأقل في كل إدارة صحية، ويتمكن الطرفان الإطلاع على كل الوحدات الطبية المتخصصة في تحاليل ما قبل الزواج؛ لتحديد الأقرب لهما جغرافيا من هـنـا.

مواعيد وحدات فحوصات ما قبل الزواج

وتستمر الوحدات الطبية المتخصصة في فحوصات ما قبل الزواج، بالعمل طول أيام الأسبوع، في تمام الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا، كما أنها توفر فريق طبي متنوع مؤهل للقيام بكافة التحاليل اللازمة، حيث يوجد في كل مركز ووحدة ممرضين، أطباء على أعلى مستوى فضلا عن فني المعمل.

تم نسخ الرابط