الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لأول مرة.. مصر تصدق على اتفاقية الأمان النووي

عقد اتفاقية الأمان
عقد اتفاقية الأمان النووي

انتهت مصر اليوم الإثنين، من جميع إجراءات التوقيع على اتفاقية الأمان النووي CNS، وذلك بناءً على ما أعلنه الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن طريق كلمة مسجلة له، تم إلقائها في الدورة ال67 لمؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اتفاقية الأمان النووي CNS

وفي غضون هذا، أكد السفير محمد الملا سفير مصر في دولة فيينا، والمندوب الدائم لوكالة الطاقة الذرية، أنه تم التصديق على اتفاقية الأمان النووي CNS، وذلك خلال احتفال رسمي رفيع المستوى.

اتفاقية الأمان النووي 

توقيع اتفاقية الأمان النووي

وأعرب رفائيل جروسي المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، عن تقديره لتلك الخطوة العظيمة التي اتخذتها الدولة المصرية للتوقيع على اتفاقية الأمان النووي، ما يثبت التزام مصر بذلك المجال، تزامنًا مع التوسع الجاري الذي يمر به برنامج مصر النووي، مشيدًا بلقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال زيارته الرسمية إلى القاهرة في شهر ديسمبر 2021.

مجال الطاقة النووية 

توقيع مصر اتفاقية الأمان النووي

وأشاد رافائيل، باهتمام الرئيس السيسي بترسيخ الجهود المبذولة في المجال النووي لتحقيق نتائج ملموسة، مؤكدًا أن الوكالة تحرص دائمًا على استمرار تعاونها المنسق مع مصر في الفترة المقبلة، لتحقيق المزيد من التقدم والنجاح، خاصة مشروع محطة الضبعة النووية.

الأمان النووي 

مؤتمر لعقد اتفاقية الأمان النووي

من جانبه، صرح سفير مصر في دولة فيينا، بأن ذلك الإعلان النووي لاقى إقبالًا إيجابيًا في الدول التي تشارك في المؤتمر الدولي للوكالة، في ظل اهتمام الدول بأمور اتفاقية الأمان النووي التي تحتوي على مجموعة من المعايير والقوانين الأساسية في قطاع الأمان النووي، مضيفًا أن معظم الدول التي لديها محطات الطاقة النووية تنضم إلى اتفاقية الأمان النووي، لتوفير منصة للدول الأعضاء بالتنسيق فيما بينهم على معايير الأمان النووي، عن طريق المؤتمرات الدولة التي تُعقد كل 3 سنين.

الطاقة الذرية 

مصر تشارك في اتفاقية الأمان النووي

ومن المقرر عقده، أن تشارك مصر في اتفاقية الأمان النووي للمؤتمر المقبل كعضو أساسي بها، والذي سوف يُعقد عام 2026 في مقر الوكالة بفيينا، لتعتبر مشاركة مصر في ذلك المؤتمر لأول مرة تطورًا فعالًا لمستخدمي الطاقة النووية، لما يثري عملها في جميع المجالات السلمية الخاصة بالطاقة النووية، بالإضافة إلى منع السلاح النووي وانتشاره.

تم نسخ الرابط