الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

السنن المهجورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

سنن مهجورة عن النبي
سنن مهجورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

تعد السنن المهجورة عن النبي، فرض على كل مسلم، والكثير من المسلمين يتبعون سنن رسولنا الكريم، اقتضاءًا به وسيرًا على مسيرته وحبًا في رسول الله، فكل فعل ذكر في حديث عن الرسول يعد من السنن النبوية، ومن السنن النبوية صلاة السنة والصوم يوم عاشوراء والصيام في وقفة عرفات كل هذه السنن معروفة ويقوم بها الناس، امتثالا لقول الله تعالي في سورة النور {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ}، وإليكم بعض السنن المهجورة التي تغافل الناس عن اتباعها والإلتزام بها.

 

 

السنن المهجورة عن النبي محمد

 

-التنويع في قراءة دعاء الاستفتاح.

 

- قراءة سورة الاخلاص وسورة الكافرون في بعض السنن، ومنها سنة الفجر وسنة المغرب.

 

- الدعاء مباشرة بعد التشهد الأخير قبل السلام حيث أنه يعد وقت من أوقات إستجابة الدعاء.

 

- السنة في التنعل: «إذا تنعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال لتكن اليمنى أولهما تنعل وأخرهما تنزع» رواه البخاري.

 

-صلاة ركعتين عند الخروج والدخول في المنزل: ما رواه أبو هريرة-رضي الله عنه- عن النبي- ﷺ- قال: «إذا خرجت من منزلك إلى الصلاة فصل ركعتين يمنعانك مخرج السوء، وإذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مدخل».

 

-فض الفراش قبل النوم (إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ، ثُمَّ يَقُولُ: بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ).

 

قال النووي رحمة الله في «شرح مسلم»: «(دَاخِلَة الْإِزَار): طَرَفه، وَمَعْنَاهُ: أَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ يَنْفُض فِرَاشه قَبْل أَنْ يَدْخُل فِيهِ، لِئَلَّا يَكُون فِيهِ حَيَّة أَوْ عَقْرَب أَوْ غَيْرهمَا مِنْ الْمُؤْذِيَات، وَلْيَنْفُضْ وَيَدُهُ مَسْتُورَة بِطَرَفِ إِزَاره، لِئَلَّا يَحْصُل فِي يَده مَكْرُوه إِنْ كَانَ هُنَاكَ».

أبرز السنن المهجورة عن النبي محمد

 

-الوضوء قبل النوم.

 

-قول بسم الله عند وضع الملابس.

 

-قراءة سورة الملك في كل ليلة لأنها السورة المنجية من عذاب القبر.

 

- إلقاء السلام قبل مغادرة المجلس: إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم.

 

-عدم عيب الطعام: مَا عَابَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا قَطُّ إِنِ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ وَإِلَّا تَرَكَهُ.

 

-سجود الشكر: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اتاه امر يسره خر ساجدا.

تم نسخ الرابط