الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما حكم إلقاء السلام ورده أثناء الوضوء؟.. دار الإفتاء تجيب

الوضوء
الوضوء

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤال ورد إليها من أحد متابعيها، فأجاب فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية، ويقول السائل: ما حكم إلقاء السلام ورده أثناء الوضوء؟

فأجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة له عبر الموقع الرسمي لـ دار الإفتاء المصرية، قائلًا: إلقاء السلام على المنشغل بالوضوء ورده يعتبر أمر مشروع على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء.

حكم رد السلام أثناء الوضوء

وأضافت دار الإفتاء المصرية: "صرح فقهاء المالكية والشافعية بإجازته، وهو ظاهر كلام أكثر الحنابلة، ولكن ذهب بعض الحنابلة إلى كراهة ذلك، ومحققو الشافعية ذهبوا إلى أن رد السلام في حال الوضوء واجب، تبعًا لما قرره العلامة ابن حجر الهيتمي.

وتابع: وقال العلامة ابن مفلح الحنبلي في "الفروع"، قال أبو الفرج: "ويكره السلام عليه"، وفي "الرعاية": ورده، مع أنه ذكر لا يكره رد متخل، وهو سهو، وظاهر كلام الأكثر لا يكره السلام ولا الرد، وإن كان الرد على طهر أكمل، لفعله عليه السلام.

واختتم مفتي الجمهورية كلامه، قائلًا: وبناءً على ما سبق ذكره، فإلقاء السلام على من ينشغل بالوضوء ورد السلام أمر مشروع على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، لإمكان الجمع بين فضيلتي رد السلام وما هو فيه من الوضوء دون أن يؤدي إلى قطع شيء تجب إعادته. والله سبحانه وتعالى أعلم.

تم نسخ الرابط