الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكرى وفاة الزعيم.. فنانون جسدوا دور جمال عبد الناصر

الزعيم جمال عبد الناصر
الزعيم جمال عبد الناصر

يحل اليوم الخميس الموافق 28 سبتمبر، ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر والذي تولى رئاسة مصر منذ عام 1956 حتى عام 1970، وفي فترة الخمسينيات والستينيات كانت الأعمال الفنية لا تخلو من تناول شخصية الزعيم، سواء في الأعمال السياسية أو الثقافية.

وفي ذكرى رحيل الرئيس جمال عبد الناصر، وخلال السطور التالية، نبرز لكم أبرز الفنانين الذين جسدوا شخصيته في السينما والدراما وهم كالآتي:

فنانين جسدوا دور الزعيم جمال عبد الناصر


أحمد زكي

جسد الفنان الراحل أحمد زكي شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بالرغم من اختلاف الملامح بينهما، إلا أنه استطاع أداء الدور بطريقة مميزة ومبهرة، وذلك في فيلم ناصر 56 والذي عرض عام 1996.

وتدور أحداث فيلم ناصر 56، في مرحلة محددة والتي تعد واحدة من أهم الفترات في تاريخ مصر، حيث شهدت تأميم قناة السويس عام 1956، بالإضافة  إلى علاقته بمجلس قيادة الثورة والوزراء، وجانب آخر حياته الشخصية مع أولاده وزوجته.

وشارك في الفيلم مجموعة من الفنانين المميزين ومنهم " أمينة رزق، فردوس عبد الحميد، أحمد خليل، أحمد ماهر، حسن حسني، شعبان حسين أحمد زكي" وغيرهم العديد من الفنانين، والفيلم من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج محمد فاضل، وتم تصوير الفيلم بتقنية الأبيض والأسود لجعل المشاهد يستمتع بأحداث الفيلم ويحدث محاكاه للواقع.

أحمد زكي في دور الزعيم جمال عبد الناصر


خالد الصاوي

حصل الفنان خالد الصاوي على أول بطولة سينمائية له من خلال تجسيده دور الزعيم جمال عبد الناصر، وذلك خلال فيلم "جمال عبد الناصر" والذي عرض في عام 1999.

حيث يدور الفيلم حول السيرة الذاتية للزعيم الراحل منذ ولادته حتى وفاته، بجانب أهم المحطات في حياته منذ ثورة 23 يوليو حتى هزيمته في يونيو 67، ومشاركته في حرب الاستنزاف.

خالد الصاوي في دور الزعيم جمال عبد الناصر


مجدي كامل

كما جسد الفنان مجدي كامل دور الرئيس جمال عبد الناصر أكثر من مرة، الأولى في مسلسل "العندليب حكاية شعب"، والمرة الثانية في مسلسل "ناصر" للمخرج باسل الخطيب، وكانت تدور أحداث المسلسل حول حياة عبد الناصر من ميلاده حتى وفاته، وأهم الأحداث في حياته الشخصية والسياسية، والمسلسل من تأليف يسري الجندي.

مجدي كامل في دور الزعيم جمال عبد الناصر 


جمال سليمان

جسد الفنان السوري جمال سليمان دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولكن تم تناول العمل بجانب آخر من حياة الزعيم وهي علاقته بالمشير عبد الحكيم عامر منذ أن كانا صديقين في الكلية، وحتى انتحار المشير عقب نكسة 5 يونيو، ولكن انتقد الجمهور المسلسل بسبب عدم قدرة الفنان جمال سليمان اتقان اللهجة المصرية بطريقة جيدة.

جمال سليمان في دور جمال عبد الناصر


ياسر المصري

يعتبر الفنان الأردني ياسر المصري آخر الفنانين الذين جسدوا شخصية الرئيس جمال عبد الناصر، والذي قدم دور شخصية الزعيم في مسلسل "الجماعة 2" والذي تم عرضه عام 2017، وكان المسلسل يدور حول علاقة عبد الناصر وسيد قطب، والذي تحولت لصراع بسبب عدم تولي قطب وزارة المعارف، ومن جانب آخر تجسيد الصراع بين جماعة الإخوان المسلمين ومجلس قيادة الثورة.

ياسر المصري في دور الزعيم جمال عبد الناصر
تم نسخ الرابط