الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لقبت بـ«عاشقة مصر».. من هي نجاح سلام؟

نجاح سلام
نجاح سلام

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة اللبنانية نجاح سلام، صاحبة الأغنية الشهيرة يا أغلى اسم في الوجود، ومن المقرر أن تستقبل الأسرة العزاء يومي السبت والأحد في أحد الفنادق الكبرى ببيروت، في تمام الساعة الـ3 عصرًا حتى الساعة الـ7 مساءً.


نجاح سلام

نشأت الفنانة الراحلة نجاح سلام في أسرة فنية، حيث يعد جدها الشيخ عبد الرحمن سلام مفتي لبنان، ووالدها الفنان الأديب محيي الدين سلام واحدًا من أهم الملحنين وعازفي العود في الوطن العربي ولبنان، كما أنها تعلمت الغناء من والدها والذي كان منزله أشبه بالمعهد الفني، ولقبت بعاشقة المصريين.

نجاح سلام


أعمال نجاح سلام

بدأت نجاح سلام مسيرتها في مجال الغناء من خلال الحفلات المدرسية، حيث أخذها والدها معه إلى القاهرة في عام 1948، وقدمها لكبار الفنانين ومنهم "أم كلثوم، فريد الأطرش، زكريا أحمد، أسمهان" وغيرهم من الفنانين.

وفي عام 1949 قدمت نجاح سلام أولى أغانيها لإحدى الشركات، وهي "يا جارحة قلبي ويا غنام"، وفي عام 1950 عادت للبنان وقامت بتسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية.

نجاح سلام


تكريم نجاح سلام

غنت نجاح سلام في معظم الدول العربية، وعُرفت بالأغاني الوطنية والأدعية الدينية، حيث حصلت على جائزة الأوسكار في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1995 وذلك من خلال جمعية تكريم عمالقة الفن.


وفي عام 1956 حدث العدوان الثلاثي على مصر، لتغني نجاح سلام أشهر أغانيها الوطنية " يا أغلى اسم في الوجود"، وبعدها قصيدة "أنا النيل مقبرة للمصربين" للشاعر محمود حسن إسماعيل.

نجاح سلام


زواج نجاح سلام

تزوجت الفنانة نجاح سلام في عام 1955 من الفنان محمد سلمان، وأنجبت ابنتين هما " ريم وسمر" ، واستمر الزواج لمدة 10 سنوات، ثم انفصلا بسب خلافات كبيرة بينهما، وعادا بعد عام ونصف مرة أخرى لبعضهما إلا إنهما انفصلا مرة أخرى للأبد حتى توفي طليقها عام 1997، لتتزوج من الدكتور عدنان، وبسبب شهرتها التي لم تعجبه انفصل عنها.

نجاح سلام واسرتها
نجاح سلام واسرتها

لتقرر نجاح سلام في سبعينيات القرن الماضي الزواج من العازف فؤاد مؤمن، وهو عازف أكورديون في فرقة صلاح عرام، حيث تحدثت في تصريحات سابقة لها أنها قررت ذلك لأنها تريد السفر إلى لبنان، لتبدأ نجاح سلام حياتها الجديدة مع العازف، والذي أعجبت به بسبب اختلافه عن الآخرين وأنطوائه على نفسه، واستمر الزواج لمدة 20 عاما.

تم نسخ الرابط