الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. الاحتفال بالذكرى التاسعة لافتتاح متحف السويس القومي

الاحتفال بمناسبة
الاحتفال بمناسبة الذكرى التاسعة لافتتاح متحف السويس القومي

تحتفل وزارة السياحة والآثار اليوم الجمعة بمناسبة الذكرى التاسعة على افتتاح متحف السويس القومي، والذي يرجع وجوده إلى عصر ما قبل التاريخ، ويرمز إلى التاريخ العريق لعلاقات مصر التجارية.

الاحتفال بالذكرى التاسعة لافتتاح متحف السويس القومي

أوضحت وزارة السياحة أنه تم تشييد متحف السويس القومي بمحافظة السويس، بعد انهيار ودمار المتحف القديم خلال حرب 1967، منوهةً على أن المتحف يقع في منطقة خليج السويس في مدخل مدينة بورتوفيق.

متحف السويس القومي 

بناء متحف السويس القومي

ومن جانبه، أكد قطاع المتاحف بوزارة السياحة أنه بدأ بناء متحف السويس القومي سنة 1999، والذي افتُتِحَ رسميًا يوم 29 سبتمبر عام 2014، لتبلغ مساحته حوالي 25 ألف متر مربع، وتم تصميمه بشكل مميز وفريد، حيث يحتوي على طابقين، يتخللهما صالة العرض المكشوفة، لعرض الأعمدة الأثرية القديمة الرومانية واليونانية والإسلامية، مع وجود حديقة بالمتحف بمساحة 8000 متر مربع.

الاحتفال بذكرى متحف السويس القومي 

مساحة متحف السويس القومي

وتابع قطاع المتاحف أن حديقة المتحف تطل على الشاطئ، لتضم حوضين مائيين متصلة بقناة تشبه قناة السويس، لافتًا إلى أن الحوض الأكبر بينهما يعتبر نموذجًا لإحدى السفن التابعة لأسطول الملكة حتشبسوت، والتي أمرت بسيرها في قناة سيزوستريس، لجلب كنوز بلاد بونت.

الذكرى التاسعة لافتتاح متحف السويس القومي 

متحف السويس القومي يسرد قصص ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث

وفي سياق متصل، أشار قطاع المتاحف إلى متحف السويس القومي يحوي 1577 قطعة أثرية قديمة، لتروي لنا قصص مدينة السويس ابتداءً من عصر ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث، وتسرد سيناريو التاريخ العريق لحفر قناة السويس وباقي المشاريع المرتبطة بها.

الذكرى التاسعة لافتتاح متحف السويس القومي 

متحف السويس القومي يبرز تاريخ علاقات مصر التجارية

وفي السياق ذاته، تبرز القطع الأثرية أيضًا الحكام المرتبطين بإنشاء قناة السويس في الاحتلال الفارسي وعصر الأسرات، قم الاحتلال اليوناني الروماني، والفتح العربي، كما يثبت المتحف التاريخ المؤصل للتاريخ القديم لمصر بعلاقاتها التجارية، بما فيها حرفتي بناء السفن والتعدين، والأهمية الكبرى التي تمثلها المدينة في تنفيذ رحلات الحج والعمرة في الأرض المقدسة.

تم نسخ الرابط