الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على أضرار حقن الكورتيزون على الصحة

اضرار حقن الكورتيزون،بالمصري
اضرار حقن الكورتيزون،بالمصري

الكورتيزون هو دواء ستيرويدي يستخدم لتقليل الالتهاب الناجم عن العديد من الحالات المختلفة مثل اضطرابات الحساسية والأمراض الجلدية والتهاب القولون التقرحي، كما أنه يستخدم في علاج التهاب المفاصل والذئبة والصدفية وبعض الأمراض المناعية الأخرى، ولكنه مثل أي علاج له آثار جانبية معظمها خفيفة أو مؤقتة ولكن بعضها يمكن أن يكون خطيرًا أو طويل الأمد.

وفي التقرير التالي يستعرض موقع بالمصري أبرز الأعراض الجانبية للكورتيزون:

أضرار الكورتيزون 

قد يتسبب الكورتيزون في حدوث تلون بالجلد فيلاحظ المرضى تغير لون الجلد حول موقع الحقن بعد أسابيع أو أشهر قليلة من الحقن ويعتبر هذا الآثر الجانبي أكثر شيوعًا لدى المرضى ذوي البشرة الداكنة وذلك وفقا لموقع "Healthline" .
 

اضرار حقن الكورتيزون،بالمصري 

ضمور الدهون

قد يؤدي حقن الكورتيزون إلى ضمور الخلايا الدهنية في موقع الحقن ومن الممكن أن تظهر فجوة أو انخفاض في الجلد بسبب تدهور الخلايا الدهنية الأساسية ولكن عادة يعود مظهر الجلد إلى طبيعته خلال 6 أشهر ولكن قد يستغرق الأمر عامين أو ثلاثة أعوام. 
 

ارتفاع نسبة السكر في الدم

بالإضافة إلى تقليل الالتهاب يمكن  أن يتسبب الكورتيزون في رفع مستويات السكر في الدم لذلك يجب على مريض السكري إبلاغ طبيبه قبل تلقي الحقنة ثم مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب لمدة يوم أو يومين بعد حقن الكورتيزون.
 

إصابة الأوتار

يمكن لحقن الكورتيزون أن تضعف الأوتار القريبة من مكان أخذ حقنة الكورتيزون وتجعلها أكثر عرضة للتمزق  وبسبب هذا الخطر يتخذ الأطباء الاحتياطات اللازمة لتجنب وضع حقنة الكورتيزون في الوتر أو بجواره مباشرة.

فقدان الغضروف

قد تتسبب حقن الكورتيزون في تلف الغضاريف والمفاصل فتشير الأبحاث إلى أن حقن الكورتيزون قد يكون لها تأثير سلبي على الغضاريف والمفاصل وقد تتسبب في ضعفها.

وقد يصاب الشخص بالعدوى أثناء تلقى العلاج بالكرتيزون وهي أحد الآثار الجانبية الغير منتشرة ولكنها خطيرها ويجب الحظر منها بالأخص الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة مثل الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية والذين يتناولون أدوية تثبيط المناعة.

 

تم نسخ الرابط