الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أرمينيا: 100 ألف لاجئ فروا من ناجورنو قره باغ

100 ألف لاجئ فروا
100 ألف لاجئ فروا من قره باغ

تقول أرمينيا إن أكثر من 100 ألف شخص فروا من منطقة ناجورنو قره باغ، وهذا يعني أن جميع سكان المنطقة العرقية الأرمنية تقريبًا قد غادروا منذ استيلاء أذربيجان على المنطقة الأسبوع الماضي. 

وقالت أذربيجان إنها تريد إعادة دمج المنطقة ومعاملة سكانها على قدم المساواة، لكن المتحدث الرسمي باسم أرمينيا قال إن ذلك مجرد كذبة. 

 

وكانت منطقة ناجورنو قره باغ، المعترف بها كجزء من أذربيجان، يديرها الأرمن العرقيون لمدة ثلاثة عقود.

الفرار من قره باغ

وتحظى المنطقة الجبلية ناجورونو قره باغ في جنوب القوقاز بدعم أرمينيا، وكذلك من حليفتها روسيا. 

قتل ما لا يقل عن 200 من الأرمن العرقيين وعشرات الجنود الأذربيجانيين عندما اجتاح الجيش الأذربيجاني المنطقة، وكجزء من اتفاق وقف إطلاق النار، وافق الانفصاليون على تسليم أسلحتهم. 

قره باغ ستختفي بحلول العام الجديد

 

قال زعيم جمهورية ناجورنو قره باغ، المعلنة من جانب واحد، إنها ستخفي من الوجود في العام الجديد. 

وقالت المتحدثة بإسم رئيس وزراء أرمينيا نازلي باغداساريان إن عدد اللاجئين الذين دخلوا البلاد خلال الأسبوع الماضي وصل إلى 100417، من بين عدد سكان ناجورنو قره باغ الذي يقدر بنحو 120 ألف نسمة.  

كما ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 100 ألف شخص قد فروا من قره باغ، مشيرة إلى أن العديد من الفارين يعانون من الجوع والإرهاق ويحتاجون إلى مساعدة فورية. 

وقال المسؤول الانفصالي الأرمني السابق أرتاك بيغلاريان إن المجموعات الأخيرة من سكان ناجورنو قره باغ كانت في طريقها إلى أرمينيا السبت. 

الفرار من قره باغ

وكتب المسؤول الانفصالي الأرمني السابق أرتاك بيغلاريان على مواقع التواصل الاجتماعي: "لا يزال هناك بضع مئات من الأشخاص على الأكثر، معظمهم مسؤولون وموظفون في خدمات الطوارئ ومتطوعين وبعض الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة." 

 مقتل جندي أذربيجاني

 

وسط فرار مئات الأرمن من ناجورنو قره باغ، قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن قناصا من الجيش الأرمني قتل أحد جنودها في كالباجار، وإن قواتها تتخذ إجراءات انتقامية، ولكن أرمينيا من ناحيتها نفت هذا الاتهام على الفور. 

وتقع كالباجار في الشمال الغربي من المنطقة على الحدود مع أرمينيا، وقد استعادت القوات الأذربيجانية المنطقة في نوفمبر 2020. 

وبالإضافة إلى القتلى خلال العملية العسكرية الأذربيجانية الأسبوع الماضي، قتل ما لا يقل عن 170 شخصا في انفجار ضخم في مستودع للوقود في ناجورنو قره باغ يوم الاثنين.

ولم يتضح بعد سبب الانفجار الذي وقع بالقرب من مدينة خانكندي الرئيسية، والمعروفة لدى الأرمن باسم ستيباناكيرت. 

الفرار من قره باغ 

تقول الأمم المتحدة إنها سترسل بعثة إلى ناجورنو قره باغ نهاية هذا الأسبوع لتقييم الوضع الإنساني، بعد أن قالت أذربيجان إنها ستسمح بإجراء مثل هذه الزيارة. 

 

على الرغم من انتقاد سفير أرمينيا المتجول إدمون ماروكيان توقيت الزيارة، لكنه أكد على أنه من المهم أن يرى مسؤولو الأمم المتحدة بأنفسهم ما تعرض له الأرمن العرقيون. 

تم نسخ الرابط