الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الصحة: إعلان مصر خالية تمامًا من فيروس سي خلال الأيام المقبلة

خالد عبدالغفار
خالد عبدالغفار

أكد الدكتور  خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الاثنين، أنه من المقرر أن يتم قريبًا الإعلان عن خلو مصر من فيروس سي بشكل نهائي من قبل منظمة الصحة العالمية، نتيحة جهود وزارة الصحة خلال ال 9 سنوات الماضية.

مصر خالية من فيروس C تماما

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر "حكاية وطن" بالعاصمة الإدارية الجديدة وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

منظومة التأمين الصحي الشامل

وأشار عبد الغفار إلى أن منظومة التأمين الصحي الشامل التي وجه بتنفيذها الرئيس السيسي عام 2019، تعتبر مظلة تأمينية لعلاج جميع المواطنين في مصر أيًا كان مستواهم الاجتماعي أو دخلهم، مؤكدًا أنه تم تقديم أكثر من 28 مليون خدمة في منظومة التأمين الصحي الشامل لأكثر من 6 مليون مواطن، بتكلفة 51.2 مليار جنيه، حيث تم تقديم تلك الخدمات في 362 وحدة في 6 محافظات خلال المرحلة الأولى.

النظام الصحي بمصر

واستعرض عبدالغفار المقارنة بين النظام الصحي في مصر والنظام الصحي في بريطانيا، موضحًا أن النظام الصحي في مصر قدم 2.1 مليون خدمة طبية، بالإضافة إلى 1.7 مليون قرار بالجراحات، وذلك بتكلفة 15.8 مليار جنيه، وأشار إلى العمل على تقليل فترات الانتظار للمواطنين، في حين أن النظام الصحي البريطاني يضم 7 مليون حالة انتظار لإجراء العمليات.

العلاج على نفقة الدولة

وفي حقل العلاج على نفقة الدولة، أكد وزير الصحةعلى صدور مايقرب إلى 1.5 مليون قرار باالعلاج على نفقة الدولة في عام 2014 بقيمة 3 مليار جنيه، في حين وصل عدد قرارات العلاج على نفقة الدولة إلى 3.5 مليون قرار بإجمالي 17 مليار جنيه.

تطوير معهد ناصر لمدينة طبية

وفي إطار توجيهات الرئيس السيسي بتطوير معهد ناصر لمدينة طبية شاملة، عرض وزير الصحة تكلفتها حيث وصلت إلى 10 مليار جنيه كقيمة مبدئية، في سبيل تحويل معهد ناصر إلى مدينة طبية متكاملة تحت اسم مدينة النيل الطبية.

التحول الرقمي بوزاة الصحة

وأوضح عبدالغفار أن تكلفة التحول الرقمي في مؤسسات وزارة الصحة والسكان، وصلت إلى 10.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى تدريب العاملين بإجمالي 683 مليون جنيه ل 60 ألف متدرب تقريبا، وأكد الوزير على دور هيئة الإسعاف المميز باعتبارها واجهة لوزارة الصحة والسكان.

تم نسخ الرابط