الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ثلاثة علماء يفوزون بجائزة نوبل للكيمياء عن «النقاط الكمومية»

ثلاث علماء يحصول
ثلاث علماء يحصول على جائزة نوبل عن النقاط الكمومية

فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الكيمياء يوم الأربعاء لعملهم على النقاط الكمومية، وهي جزيئات صغيرة يبلغ قطرها بضع ذرات فقط، ويمكنها إطلاق ضوء ملون ساطع للغاية وتشمل تطبيقاتها في الحياة اليومية الإلكترونيات والتصوير الطبي. 

جائزة نوبل في الكيمياء

ووفقا للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، التي أعلنت عن الجائزة في عام 2018 ستوكهولم، تم تكريم مونجي باوندي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ولويس بروس من جامعة كولومبيا، وأليكسي إكيموف من شركة Nanocrystals Technology Inc، المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية، لعملهم مع الجسيمات التي تتمتع بخصائص فريدة وتنشر الآن ضوءها من شاشات التلفزيون ومصابيح LED. 

جائزة نوبل 

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن النقاط الكمومية تحفز التفاعلات الكيميائية، ويمكن لضوءها الواضح أن ينير أنسجة الورم للجراح. 

إن إلكترونات النقاط الكمومية تمتلك حركة مقيدة، مما يؤثر على كيفية امتصاصها للضوء المرئي وإطلاقه، مما يسمح بألوان زاهية للغاية.  

ماهي النقاط الكمومية

إن النقاط الكمومية عبارة عن جسيمات نانوية تتوهج باللون الأزرق أو الأحمر أو الأخضر عند إضاءتها أو تعرضها للضوء، يعتمد اللون الذي تنبعث منه على حجم الجزيئات، فالنقاط الكبيرة تلمع باللون الأحمر، والنقاط الأصغر تلمع باللون الأزرق. 

يرجع تغير اللون إلى كيفية عمل الإلكترونات بشكل مختلف في المساحات الضيقة إلى حد ما.  

على الرغم من توقع الفيزيائيين خصائص تغير اللون هذه في وقت مبكر من ثلاثينيات القرن العشرين، إلا أن إنشاء النقاط الكمومية، ذات أحجام محددة يمكن التحكم فيها، لم يكن ممكنا في المختبر لمدة خمسة عقود أخرى. 

النقاط الكمومية

تسريب أسماء الفائزين قبل الإعلان عنهم

وقد نشرت وسائل الإعلام السويدية أسماء الفائزين بجائزة نوبل قبل الإعلان عن الجائزة.

وقال هانز إليجرين الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، خلال المؤتمر الصحفي الذي تم فيه الإعلان عن الجائزة: "لقد تم إرسال بيان صحفي لأسباب غير معروفة حتى الآن، فلقد كنا نعمل بشكل دؤوب للغاية هذا الصباح لمعرفة ما حدث بالضبط، إنه أمر مؤسف للغاية ونحن نأسف بشدة لما حدث."

الأكاديمية تمنح جوائز في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد 

ومن الجدير بالذكر أن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، التي تمنح جوائز الفيزياء والكيمياء والاقتصاد، تطلب الترشيحات قبل عام من آلاف أساتذة الجامعات وغيرهم من العلماء حول العالم. 

ثم تقوم لجنة لكل جائزة للمناقشة مع المرشحين في سلسلة من الاجتماعات التي تدار طوال العام.

منح العلماء جائزة نوبل للكيمياء بسبب “النقاط الكمومية”

وفي نهاية العملية، تقدم اللجنة مقترحا واحدا أو أكثر إلى الأكاديمية بأكملها للتصويت عليه، وتستمر المناقشات، بما في ذلك أسماء المرشحين غير الفائزين، سرية لمدة 50 عام. 

ويعد وأليكسي إكيموف، الذي يبلغ 78 عاما، ولويس بروس، الذي يبلغ 80 عاما، من الرواد الأوائل للتكنولوجيا التي تم الاعتراف بها الأربعاء، في حين يعود الفضل إلى مونجي باوندي، البالغ من العمر 62 عاما، في إحداث ثورة في إنتاج النقاط الكمومية التي أدت إلى إنتاج جسيمات مثالية تقريبا.  

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن هذه الجودة العالية كانت ضرورية لاستخدامها في التطبيقات. 

تم نسخ الرابط