الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عالمان يحصدان جائزة نوبل في الطب عن دورهما في تطوير لقاح كوفيد-19

الحائزان على جائزة
الحائزان على جائزة نوبل،بالمصري

أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل، فوز الأمريكي دروايزمان والمجرية كاتالين كاريكو، بجائزة نوبل في الفسيولوجيا لعام 2023، وذلك لتطوريهما لقاحات mRNA لكوفيد-19.
 

وعمل الحائزان على الجائزة بتطوير ما يسمى بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد والتي تمنع الجهاز المناعي من شن هجوم التهابي ضد الحمض النووي الريبوزي المرسال المصنوع في المختبر، والذي كان يُنظر إليه سابقًا على أنه عقبة رئيسية أمام أي استخدام علاجي لهذه التكنولوجيا وذلك وفقا "لوكالة رويترز".

جائزة نوبل،بالمصري

وقد  أنقذت اللقاحات التي تم تطويرها بناءً على النتائج التي توصلت إليها عالمة الكيمياء المجرية كاريكو والعالم وايزمان ملايين الأرواح، ومنعت أمراضًا خطيرة لدى كثيرين آخرين مما سمح للمجتمعات بالعودة إلى ظروفها الطبيعية.
 

جائزة نوبل 

وتعتبر جائزة نوبل من بين الجوائز المرموقة في العالم العلمي، حيث يتم اختيارها من قبل جمعية نوبل بجامعة كارولينسكا الطبية في السويد، وتبلغ قيمتها أيضًا 11 مليون كرونة أي ما يعادل مليون دولار.
 

الجدير بالذكر أنه تم توزيع جائزة نوبل لأول مرة في عام 1901 على يد مخترع الديناميت السويدي ورجل الأعمال الثري ألفريد نوبل ويتم منحها للإنجازات في العلوم والأدب والسلام وفي السنوات اللاحقة أيضًا للإنجازات الاقتصادية.

ومن المقرر أن يقدم ملك السويد الجوائز في حفل يقام في ستوكهولم يوم 10 ديسمبر، وهو ذكرى وفاة نوبل، تليها مأدبة فخمة في قاعة المدينة.

تم نسخ الرابط