الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"الوطنية للانتخابات" تكشف موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية

موعد إعلان القائمة
موعد إعلان القائمة المبدئية لمرشحي الانتخابات الرئاسية المقب

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الخميس، تلقي طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث تستمر في تلقي الطلبات لمدة 10 أيام من الساعة 9 صباحًا حتى الخامسة مساءً، أما في اليوم الأخير فينتهي الساعة الثانية ظهرًا.

موعد إعلان القائمة المبدئية لمرشحي الانتخابات الرئاسية

وكشفت “الوطنية للانتخابات” عن موعد إعلان المرشحين في الانتخابات الرئاسية بصورة مبدئية، وذلك يوم الإثنين الموافق 16 أكتوبر 2023، على أن يتم نشر قائمة أسماء مرشحي الانتخابات الرئاسية في الجريدة الرسمية، إلى جانب جريدتي الجمهورية والأخبار، حيث ينص القانون على نشر الأخبار التابعة للهيئة في صحيفتين واسعتي الانتشار.

القائمة المبدئية لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024 

الانتخابات الرئاسية المقبلة

كما تستقبل الهيئة الوطنية اعتراضات المرشحين في الانتخابات الرئاسية، ما بين الفترة 17 و18 أكتوبر 2023، ويتم فحص الاعتراضات من يوم 19 حتى 21 أكتوبر 2023، كما سيتم إعلام المرشح بقرار استبعاده مع الأسباب الكامنة، وذلك يوم 22 أكتوبر 2023.

تظلمات الانتخابات الرئاسية 2024

وتتلقى هيئة الانتخابات أيضًا التظلمات يومي 23 و24 أكتوبر 2023، على أن يتم الإخطار بنتيجة التظلمات يوم 26 أكتوبر 2023.

تقديم الطعون في المحكمة الإدارية العليا

وفي سياق متصل، تفصل المحكمة الإدارية العليا في الطعون المقدمة إليها، ويتم نشر القرار النهائي في جريدتي الجمهورية والأخبار على النفقة الشخصية للخاسر، وذلك من يوم 29 أكتوبر إلى 7 نوفمبر 2023.

أشارت الهيئة إلى أن عملية اختيار مرشحي رئاسة الجمهورية تكون طبقًا للأسبقية في تقديم طلبات الترشيح في الانتخابات الرئاسية، ليكون آخر موعد لسحب الطلب يوم 8 نوفمبر 2023.

موعد إعلان قائمة أسماء المرشحين في صورتها الأخيرة

تجدر الإشارة إلى أنه في اليوم التاسع من شهر نوفمبر، سيتم إعلان قائمة أسماء المرشحين ورموزهم في صورتها النهائية، ليتم نشرها في الجريدة الرسمية للدولة، بالإضافة إلى صحيفتي الجمهورية والأخبار.

تم نسخ الرابط