الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"مترو بانك" ترفض أساليب الاستحواذ السرية لشركة Shawbrook

مترو بانك يرفض أساليب
مترو بانك يرفض أساليب شركة Shawbrook

رفض مجلس إدارة مترو بانك الشهر الماضي نهج استحواذ سري من بنك بريطاني منافس، قبل أيام فقط من انهيار سعر سهمه، عندما تبين أنه يسعى للحصول على مئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية لدعم موارده المالية. 

وقدمت شركة Shawbrook العديد من مقترحات العطاءات إلى مترو، بما في ذلك العرض الذي تم تقديمه مؤخرا في النصف الثاني من سبتمبر. 

مترو بانك

وتأتي أخبار أساليب الاستحواذ قبل ساعات من اجتماع مجموعة من حاملي سندات مترو بانك مع رؤساء شركة Shawbrook، لإجراء محادثات حول حزمة تمويل يبلغ مجموعها أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني. 

وفقًا لمصادر مطلعة، فإن الهدف من المحادثات هو الاتفاق على صفقة قبل افتتاح سوق الأوراق المالية في لندن صباح يوم الاثنين. 

مترو بانك لم تكشف عن مقترحات سوق الأوراق المالية

ويعتقد المحللون أن بنك مترو سيحتاج إلى استكشاف بيع الشركة في حالة فشل المقترحات البديلة، مثل إعادة التمويل بقيادة حاملي السندات أو زيادة رأس المال بشكل مستقل.

وفي نهاية هذا الأسبوع، قالت مصادر في المدينة إن عروض شركة Shawbrook الأخيرة قد تم رفضها من قبل بنك التجزئة الرئيسي.

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت هناك أي مناقشات حية جارية بين الشركتين، في حين لم يتم تحديد تقييم عروض شركة Shawbrook، كما إنه لم يتم الكشف عن المقترحات لسوق الأوراق المالية من قبل مجلس إدارة مترو بنك. 

مترو بانك

وأضافت المصادر أن  ظهور مشتري ذي مصداقية قد يثير التساؤلات حول قرار مديريها بعدم الدخول في محادثات بناءة، نظرًا لحاجة شركة Shawbrook إلى تعزيز ميزانيتها العمومية.

وتعتبر Shawbrook من بين عدد صغير من البنوك التي تتنافس لشراء البنك التعاوني المعروض للبيع. 

كما عانى مترو بانك من أسبوع عصيب، حيث انهار سعر سهمه بنسبة 30٪ تقريبًا يوم الخميس في أعقاب تقارير إعلامية بأنه يعمل مع المصرفيين الاستثماريين بشأن التصرف في الأصول وبيع أسهم جديدة وإعادة تمويل مجموعة من الأصول، بالإضافة إلى سندات بقيمة 350 مليون جنيه إسترليني العام المقبل. 

وفي يوم الجمعة، ارتفع السهم بنسبة 20٪ ليغلق عند 45.25 بنسا، مما يمنحه قيمة سوقية أقل من 80 مليون جنيه إسترليني. 

شركة Shawbrook

خطط مترو بانك لجمع الأموال

ويخطط مترو بنك، الذي يقدم المشورة له من قبل مورجان ستانلي ومويليس ورويال بنك أوف كندا، لجمع ما لا يقل عن 100 مليون جنيه استرليني من بيع الأسهم، على الرغم من أن جدوى هذه الخطة أمر مشكوك فيه نظرًا لحجم انهيار سعر سهمه. 

في وقت ما من عام 2018، كان مترو بانك، الذي وعد بإحداث ثورة في الخدمات المصرفية للأفراد عندما افتتح فرعه الأول في لندن في عام 2010، وتبلغ قيمته السوقية 3.5 مليار جنيه إسترليني.

ويقال إن أحدث نهج لشركة Shawbrook تجاه مترو بانك جاء بعد أكثر من أسبوع من كشف البنك لسوق الأوراق المالية أن هيئة الرقابة المصرفية في بريطانيا رفضت طلبه للتحول إلى نموذج رأس المال الخفيف، الذي كان من شأنه أن يوفر هامش كبير للميزانية العمومية.

تم نسخ الرابط