الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما حكم التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد؟.. مفتي الجمهورية يجيب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

كشف الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن حكم تبادل التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد، مؤكدًاأن تبادل التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد من الأمور المستحبة شرعًا.

حكم التهنئة بقدوم رأس السنة الهجرية

قال مفتي الجمهورية، من خلال الموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية: "في التهنئة بالعام الهجري استحضار للعديد من المعاني التي يجوز شرعًا التهنئة عليها، وهى كالتالي:

- الامتثال للأمر القرآني بتذكر أيام الله تعالى، وما فيها من نعم وآيات وعبر؛ قال تعالى: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ إبراهيم: 5، والهجرة يوم عظيم من أيام الله تعالى، ينبغي أن نتذكره ونسعد به، لأن الهجرة تعتبر البداية الحقيقية لإرساء قوانين العدالة الاجتماعية، والمساواة بين البشر.

- تذكر نصر الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم في الهجرة على مشركي مكة، بأنه يسر له أمر الانتقال إلى المدينة والدعوة فيها وحفظه من إيذاء المشركين، وبذلك انتقل من مرحلة الدعوة إلى مرحلة الدولة، مما كان سببًا لنصرة الإسلام.

- رأس السنة الهجرية بداية لعام جديد، وتجدد الأيام وتداولها بين الناس من النعم التي تستلزم شكر الله تعالى عليها.

كما أشار الدكتور شوقي علام، إلى أنه يستحب تبادل التهنئة بقدوم العام الهجري؛ لما في التهنئة من إحياء ذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم، وما فيها من معانى سامية وعبر نافعة.

وتابع: "حثَّ الشرع على تذكر أيام الله وما فيها من نعم وعبر، كما أنه بداية لعام جديد، وتجدد الأعوام على الناس من نعم الله عليهم التي تستحب التهنئة عليها".

تم نسخ الرابط