الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

السويد تحظر السيارات العاملة بالبنزين والديزل بحلول عام 2030

السيارات التي تعمل
السيارات التي تعمل بالبنزين

أعلن مسؤول في مدينة ستوكولهم السويدية، اليوم الخميس، عن حظر السيارات التي تعمل  بالبنزين والديزل من المنطقة التجارية في عام 2025.

وأضاف أن قرار الحظر على السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل في منطقة تجارية بوسط مدينة ستوكهولم سيكون الأول من نوعه في عاصمة أوروبية.

السيارات الكهربائية 

وقال لارس سترومغرين عضو مجلس المدينة عن حزب الخضر، إن الحظر سيدخل حيز التنفيذ في منطقة مكونة من 20 مبنى من المتاجر وممرات المشاة وعدد قليل من المنازل، من أجل الحد من التلوث وتقليل الضوضاء، وتشجيع استخدام السيارات الكهربائية، مضيفًا أنهم يحتاجون إلى التخلص من الغازات  الضارة المنبعثة من سيارات (البنزين) والديزل.

وقالت إحدى شركات سيارات الأجرة الرئيسية في المدينة وهي شركة "تاكسي" بمدينة ستوكهولم، إن تحولها إلى المركبات الخالية من الانبعاثات يسير بوتيرة سريعة، حيث أكد بيرنيلا سامويلسون الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة، إن مركباتها الخالية من الانبعاثات تشكل الآن 30٪ من أسطولها.

الجدير بالذكر أن ستوكهولم ليست المدينة الأوربية التي تسعى إلى حظر السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، وأن هناك مدن وعواصم  أوروبية اخرى لديها طموحات مماثلة لستوكوله، منهم العاصمة الهولندية  أمستردام التي تهدف إلى أن تكون جميع وسائل النقل لديها بما في ذلك السيارات خالية من الانبعاثات بحلول عام 2030، وذلك وفقا لوكالة "أسوشيتدبرس".

ويرغب عمدة باريس أيضًا في حظر جميع سيارات الديزل قبل دورة الألعاب الأولمبية العام المقبل، وسيارات البنزين بحلول عام 2030 لكنه واجه مقاومة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتم فيه حظر أي سيارات تعمل بالديزل تم تصنيعها قبل عام 2006، وسيارات البنزين التي تم تصنيعها قبل عام 1997 في باريس، و77 بلدة مجاورة لمدة 12 ساعة يوميًا خلال أيام الأسبوع. 

ومن المقرر أن يتوسع الحظر في عام 2025، ليشمل سيارات الديزل المصنعة قبل عام 2011 ومركبات البنزين قبل عام 2006.

تم نسخ الرابط