الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

من غسل واغتسل وبكر وابتكر .. روائع المعاني للدين والدنيا

بالمصري

من غسل واغتسل وبكر وابتكر هو موضوع مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على كافة الأسئلة التي تدور بأذهانكم، ونجيبكم على كافة الأسئلة الشائعة.. لذا تابعوا باهتمام لمزيد من التفاصيل.
 

حديث "من غسل واغتسل وبكر وابتكر" هو حديث نبوي صحيح، رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في غسل يوم الجمعة: "من غسل واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ؛ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها".

معنى الحديث

  • "من غسل واغتسل": أي: غسل رأسه وجسده كاملًا.
  • "وبكر وابتكر": أي: خرج مبكراً إلى صلاة الجمعة، وبادر إليها.
  • "ومشى ولم يركب": أي: مشى إلى المسجد ولم يركب دابة.
  • "ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ": أي: اقترب من الإمام في الصفوف الأولى، وسمع الخطبة ولم يتكلم فيها.
Free photo priest holding holy book and bracelet

فضل الحديث

ورد في الحديث فضل كبير لمن قام بهذه الأعمال يوم الجمعة، وهو أن له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها، أي: له أجر صيام سنة كاملة، وأجر قيام سنة كاملة، وذلك لكل خطوة يخطوها.

شروط الحديث

يشترط لحصول الفضل المذكور في الحديث أن يقوم المسلم بهذه الأعمال جميعًا، وهي:

  • غسل الجنابة: إذا كان الشخص قد جامع زوجته في ليلة الجمعة، فإنه يلزمه غسل الجنابة قبل صلاة الجمعة.
  • الخروج مبكرًا: يُفضل أن يخرج المسلم إلى صلاة الجمعة مبكرًا، ليكون من السابقين إلى الخيرات، ولكي يتمكن من الجلوس في الصفوف الأولى، والاستماع إلى الخطبة دون تشويش.
  • المشي: يُفضل أن يمشي المسلم إلى المسجد يوم الجمعة، وعدم الركوب، وذلك ليكون مشيه من أعماله الصالحة.
  • الاقتراب من الإمام: يُفضل أن يقرب المسلم من الإمام في الصفوف الأولى، وذلك حتى يتمكن من سماع الخطبة بوضوح، ويحصل على فضل القرب من الإمام.
  • الاستماع وعدم اللغو: يُفضل أن يستمع المسلم إلى الخطبة باهتمام، ولا يتكلم فيها، وذلك ليكون من الذين يستمعون إلى الذكر ويخشعون.

حكم الحديث

حديث "من غسل واغتسل وبكر وابتكر" هو حديث صحيح، رواه عدد من الصحابة، وقد صححه جمع من العلماء، منهم الإمام النووي، والإمام ابن حجر العسقلاني، والإمام الألباني.

Free photo muslim men praying in tashahhud posture

الخلاصة حول الحديث

حديث "من غسل واغتسل وبكر وابتكر" هو حديث نبوي صحيح، يدل على فضل كبير لمن قام بهذه الأعمال يوم الجمعة، وهو أن له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها. ويشترط لحصول هذا الفضل أن يقوم المسلم بهذه الأعمال جميعًا.

“انتهينا من موضوع « فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة » فهل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط