الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تحافاظ على صحة الدماغ.. تعرف على فوائد "القيلولة"

فوائد القيلولة في
فوائد القيلولة في الصباح

أظهرت دراسة جديدة، أن أخذ قيلولة أثناء النهار قد يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ مع تقدم الإنسان ​​في العمر، ومع ذلك فقد أظهرت الأبحاث السابقة أن القيلولة الزائدة يمكن أن تكون ضارة أيضًا.

فوائد القيلولة 

وارتبطت القيلولة المعتادة بزيادة حجم الدماغ الإجمالي، وهو ما يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والأمراض الأخرى، وذلك وفقًا لباحثين من جامعة كوليدج لندن (UCL) وجامعة جمهورية أوروغواي.
 

القيلولة في الصباح

وقال الباحثون، إنه في المتوسط فإن الفرق في حجم الدماغ بين الذين يأخذون قيلولة والذين لا يأخذونها، يعادل 2.5 إلى 6.5 سنة من الشيخوخة.

القيلولة في الصباح

وقالت كبيرة الباحثين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: “إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أشارت  إلى أن القيلولة القصيرة أثناء النهار لبعض الأشخاص قد تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ مع تقدم الشخص في السن”.

هل يمكن أن تكون القيلولة ضارة 

وفي الوقت نفسه أظهرت الأبحاث السابقة أن القيلولة المتكررة أو القيلولة بانتظام لفترات طويلة خلال النهار قد تكون علامة على الخرف المبكر لدى كبار السن.

ويعتبر كبار السن الذين أخذوا قيلولة مرة واحدة على الأقل يوميًا أو أكثر من ساعة يوميًا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 40٪، مقارنة بأولئك الذين لم يأخذوا قيلولة يوميًا أو أخذوا قيلولة أقل من ساعة يوميًا، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الزهايمر والخرف.

وفي يوليو 2022، وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة في كثير من الأحيان لديهم فرصة أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكتة الدماغية.

وكان  المشاركون في الدراسة الذين أخذوا قيلولة أثناء النهار، أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت بنسبة 12%، وكانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 24% مقارنة بالأشخاص الذين لم يأخذوا قيلولة مطلقًا.

وقال عالم النفس السريري مايكل غراندنر في بيان في ذلك الوقت: “إن قلة النوم ليلاً ترتبط بتدهور الحالة الصحية والقيلولة ليست كافية للتعويض عن ذلك”.

وقال اختصاصي النوم الدكتور راج داسغوبتا، الأستاذ المشارك في الطب السريري في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، لشبكة CNN في مقابلة سابقة إن القيلولة المفرطة يمكن أن تكون علامة على اضطراب النوم الأساسي.

وأضاف: “أن  اضطرابات النوم ترتبط  بزيادة هرمونات تنظيم التوتر والوزن التي يمكن أن تؤدي إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني، وجميعها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب”.

تم نسخ الرابط