الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ميناء غابات الأمازون المطيرة يسجل أدنى مستوى للمياه منذ 121 عام

الجفاف يخيم على ميناء
الجفاف يخيم على ميناء غابات الأمازون المطيرة

وصل منسوب المياه في ميناء نهر رئيسي في غابات الأمازون المطيرة بالبرازيل إلى أدنى مستوى له منذ 121 عاما على الأقل، يوم الاثنين، حيث قلب الجفاف التاريخي حياة مئات الآلاف من الأشخاص وألحق الضرر بالنظام البيئي للغابة.

جفاف ميناء غابات الأمازون المطيرة

أدى الجفاف السريع لروافد نهر الأمازون العظيم إلى تقطع السبل بالقوارب، مما أدى إلى قطع إمدادات الغذاء والمياه عن قرى الغابات النائية، في حين يشتبه في أن ارتفاع درجات حرارة المياه قد قتل أكثر من 100 من الدلافين النهرية المهددة بالانقراض. 

جفاف ميناء غابات الأمازون المطيرة

أدنى مستوى للمياه تم تسجيله على الإطلاق

وسجل الميناء في ماناوس، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة، حيث يلتقي نهر نيغرو مع نهر الأمازون، منسوب مياه بلغ 13.59 مترا يوم الاثنين، وفقا لموقعه على الإنترنت، وهذا هو أدنى مستوى منذ بدء التسجيل في عام 1902، متجاوزا أدنى مستوى سابق له على الإطلاق في عام 2010. 

وشهدت بعض مناطق الأمازون أدنى مستويات الأمطار في الفترة من يوليو إلى سبتمبر منذ عام 1980، وفقا لمركز سيمادين للإنذار بالكوارث التابع للحكومة البرازيلية. 

جفاف ميناء غابات الأمازون المطيرة

وتلقي وزارة العلوم البرازيلية باللوم في الجفاف على ظهور ظاهرة النينيو المناخية هذا العام، والتي تؤدي إلى أنماط مناخية متطرفة على مستوى العالم. 

قالت وزارة العلوم البرازيلية في بيان لها إنها تتوقع أن يستمر الجفاف حتى ديسمبر على الأقل، عندما من المتوقع أن تصل تأثيرات ظاهرة النينيو إلى ذروتها.

جفاف ميناء غابات الأمازون المطيرة

وأثر الجفاف على ما يقرب من 400 ألف شخص، وفقا لوكالة الدفاع المدني في ولاية أمازوناس، حيث تقع ماناوس.

تم نسخ الرابط