الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بسبب رسم كارتوني.. صحيفة الجارديان تقيل رسام الكاريكاتير ستيف بيل

الغارديان تقيل رسام
الغارديان تقيل رسام الكاريكاتير ستيف بيل

أقالت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الاثنين، رسام الكاريكاتير ستيف بيل، بسبب رسمه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث أظهر الرسم الكاريكاتيري، نتنياهو وهو يجري عملية جراحية على بطنه، قطعا في الخطوط العريضة لقطاع غزة.  

رسمة الكاريكتير

وقال ستيف بيل، إن الرسم الكاريكاتيري تم رفعه بعد مكالمة هاتفية من صحيفة الغارديان البريطانية أشارت إلى أنه قد يشير إلى عبارة "رطل من لحم" للشخصية التي قد ابتكرها شكسبير شايلوك.

وقال رسام الكاريكاتير إن الرسمة مستوحاة من رسم كاريكاتيري للرئيس ليندون جونسون في الستينيات.  

وقال ستيف بيل، في موقع X، إنه أرسل الصورة في وقت سابق من هذا الشهر وبعد أربع ساعات تلقى مكالمة هاتفية من المكتب تحتوي على رسالة غامضة بشكل غريب. 

قال بيل إنه أجاب: "أنا آسف، لا أفهم، وكان الرد من المكتب رجل يهودي، رطل من اللحم، مجاز معاد للسامية."

طبيعة الرجل اليهودي.. طبيعة مقرض المال الجشعة 

يعتبر مقرض المال شايلوك، من مسرحية شكسبير تاجر البندقية، أحد أكثر الصور النمطية اليهودية شهرة في الأدب الإنجليزي بسبب طبيعته الجشعة.

في مسرحية بارد الشهيرة، يطلب شايلوك رطلا من لحم أنطونيو إذا لم يتم سداد القرض في غضون ثلاثة أشهر. 

شخصية مقرض المال اليهودي شايلوك

العقد غير مجدد 

وقال بيل لبي بي سي إن تفسير صحيفة الغارديان لم يكن له أي معنى بالنسبة له، إذ لا توجد إشارة إلى تلك المسرحية في الكاريكاتير، الذي يظهر نتنياهو وهو يستعد لإجراء عملية جراحية لنفسه وهو يرتدي قفازات الملاكمة، والعواقب الكارثية له والتي لم يتم رؤيتها بعد.

كما أضاف رسام الكاريكاتير ستيف بيل إن الصورة نفسها مستوحاة من الرسوم الكاريكاتورية التي رسمها الراحل العظيم ديفيد ليفين للرئيس ليندون جونسون وهو يظهر ندبة العملية الجراحية التي رسمها ليفين على شكل خريطة فيتنام.

رسام الكاريكاتير ستيف بيل 

وقال المتحدث باسم صحيفة الغارديان: "لقد تم اتخاذ القرار بعدم تجديد عقد ستيف بيل. لقد كانت الرسوم الكاريكاتيرية لستيف بيل جزءا مهما من صحيفة الغارديان على مدار الأربعين عاما الماضية، ونحن نشكره ونتمنى له كل التوفيق." 

وقد نشأت هذه القضية خلال فترة تصاعد التوتر في أعقاب هجوم طوفان الأقصى، الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية حماس، على جيش الاحتلال في وقت سابق من هذا الشهر والضربات الانتقامية اللاحقة على غزة.

رسوم أخرى معادية للسامية

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم اتهام ستيف بيل باستخدام صور معادية للسامية

فقد رسم عام 2020 السير كير ستارمر وهو يحمل رأس جيريمي كوربين على طبق، وقد فسره البعض على أنه إشارة إلى رأس يوحنا المعمدان، الذي تم تقديمه إلى سالومي ابنة الملك اليهودي هيرودس. 

رسام الكاريكاتير ستيف بيل 

وفي العام نفسه، قام عضو البرلمان المحافظ ساجد جاويد بالتغريد قائلا إن الرسم الكاريكاتيري الذي قام برسمه رسام الكاريكتير ستيف بيل، مصورا وزيرة الداخلية السابقة بريتي باتيل ورئيس الوزراء السابق بوريس جونسون كـ "ثيران" مع حلقات في أنوفهما، كان مسيئا بشكل لا يصدق.

وقال عضو البرلمان إنها تذكرنا بالرسوم الكاريكاتورية المعادية للسامية من القرن الماضي، مضيفا أن صحيفة الغارديان يجب أن تعرف المزيد.

ومن الجدير بالذكر أن صحيفة الغارديان قد اعتذرت في وقت سابق من هذا العام بعد انتقاد رسم كاريكاتوري لرئيس هيئة الإذاعة البريطانية ريتشارد شارب باعتباره معاديا للسامية.

تم نسخ الرابط