الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خبير اقتصادي: تقييد الحدود الدولية لبطاقات الائتمان يحارب السوق الموازية

عادل عامر الخبير
عادل عامر الخبير الاقتصادي

وجه البنك المركزي المصري البنوك العاملة في السوق المصري بخفض حدود استخدام "بطاقات الائتمان" الكريدت في المعاملات بالعملة الأجنبية إلى 250 دولاراً شهرياً للعملاء داخل مصر.

محاربة السوق الموازية 


قال الدكتور عادل عامرالخبير الاقتصادي، إن توجيه البنك المركزي تعليمات للبنوك العاملة داخل مصر «بقصر استخدام  بطاقات الخصم المباشر» المصدرة لحسابات منشأة بالعملة المحلية على الاستعمال داخل مصر فقط، لمحاربة السوق الموازي وتقليل أعباء نفقات الدولة بالعملة الخضراء التي تعاني ندرتها والصعوبة في توفيرها.

البنك المركزي

وأضاف عامر، في تصريح خاص لـموقع بالمصري، أن البنك المركزي أكد على عدم وجود أية حدود للاستخدام للعملاء الذين لديهم حسابات بالعملة الأجنبية أو بطاقات ائتمانية يتم سداد استخداماتها من حساباتهم بالعملة الأجنبية.

فتح الحد الاقصي للبطاقات الائتمان 

وفي السياق ذاته أن استخدام بطاقات الائتمان في الخارج لم يتوقف، لكن لاستخدامها يجب إبلاغ البنك قبل السفرـ ويُترك لكل بنك تحديد طريقة إثبات سفر حامل البطاقة الائتمانية، والحد الائتماني الذي سيسمح به وفقاً لحجم محافظ وبطاقات العملاء.

ويأتي ذلك في اطار حرص البنك المركزي المصري على تلبية احتياجات المواطنين وتيسير استخدامهم لبطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج، خاصة في ظل ما لوحظ مؤخرًا من إساءة استخدام بعض المضاربين لهذه البطاقات عن طريق إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا.

بطاقات 

وبحسب بيانات عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي بلغ إجمالي عدد بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك العاملة في مصر 5.4 مليون بطاقة حتى يونيو الماضي؛ فيما بلغ عدد بطاقات الخصم 24.4 مليون بطاقة، وهناك 30.3 مليون بطاقة مسبقة الدفع.

تم نسخ الرابط