الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما هي أسباب وقف البنوك تعاملات الخصم المباشر خارج مصر.. خبيرة مصرفية تجيب

سهر الدماطي
سهر الدماطي

أوقفت  البنوك المصرية بطاقات الخصم المباشر بالجنيه المصري في الخارج لوقف استنزاف العملات الأجنبية مع تفاقم نقص العملة في البلاد، ويتسائل العديد من عملاء البنوك المصرية عن ما هي أسباب هذا القرار والنتائج المترتبة عليه وكيفية مواجهة هذا القرار.


قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية ونائب رئيس بنك مصر السابق، إن الاستخدام السيء لبطاقات الخصم وراء إيقاف البنوك للتعامل بها بالخارج.

سهر الدماطي الخبيرة المصرفية

الاستخدام السئ لبطاقات الخصم المباشر

أضافت «الدماطي» في تصريح خاص لـموقع « بالمصري» أن بعض العملاء يستغلون الفرق بين سعر الصرف الرسمي بالبنوك والسعر في السوق الموازية لتحقيق مكاسب والاستفادة من فرق السعر، في شراء الذهب والهواتف المحمولة، والعديد من لمنتجات للاستفادة من انخفاض سعر الصرف الرسمي للجنيه المصري.

استنزاف العملة الأجنبية

تابعت أن هذه المعاملات تستنزف العملة الأجنبية في وقت تعاني فيه الدولة المصرية، من ندرة العملة الأجنبية بسبب الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها العالم بأكمله.

وذكرت أن استخدام بعض العملاء للبطاقات بشكل سيء، يأتي في الوقت الذي تسعى فيه الدولة المصرية لتوفير النقد الأجنبي بكل السبل من خلال الطروحات الحكومية.

وأشارت إلى ان المصانع تحتاج إلى مواد خام والسلع الأساسية التي يحتاجها المواطن المصري بسكل أساسي والتي تمثل التزاما على الحكومة المصرية والتي جميعها تعتمد على توفير الدولار.

وذكرت الدماطي، أنه عام 2016، طبقت البنوك هذا بسبب ضغوط نقص العملة واكتشافهم الاستخدام السيء للبطاقات واستنزاف العملة الأجنبية وقتها.

بطاقات الخصم

قرار البنوك التعامل بالعملات الاجنبية

ووقفت بنوك الأهلي المصري ومصر والعربي الإفريقي الدولي واتش إس بي سي والتجاري الدولي، جميع المعاملات بالعملات الأجنبية ببطاقات الخصم الفوري مع استمرار استخدامها داخل مصر في المشتريات والسحب النقدي.

وأبقى البنك الأهلى المصري على حدود السحب والمشتريات المحلية المنفذة عبر بطاقات الخصم المباشر، والبالغ عددها 7 بطاقات، منهم بطاقة معاملات محلية واحدة " ميزة ".

البنوك المصرية

ووصل الحد الأقصى للمشتريات على بطاقة الخصم المباشر من البنك الأهلي المصري إلى 150 ألف جنيه كحد يومي، و15 ألف جنيه كحد أقصي للسحب النقدي اليومي، على بطاقة الخصم المباشر الكلاسيكية، وحدد البنك الأهلى المصري حدود المعاملات على بطاقة الخصم المباشر الذهبية، عند 20 ألف جنيه حد أقصى للسحب النقدي المحلي اليومي، 200 ألف جنيه كحد أقصى للمشتريات المحلية اليومية.

وحدد البنك الأهلى المعاملات المحلية على بطاقة الخصم المباشر البلاتينية تصدرها ( شركتي فيزا وماستر كارد) عند 20 ألف جنيه كحد يومي على السحب النقدي و300 ألف جنيه على المشتريات المحلية، فيما بلغت حدود المعاملات المحلية على بطاقة الخصم المباشر وورلد لـ 20 ألف جنيه على السحب النقدي اليومي، و400 ألف جنيه كحد أقصي يومي على المشتريات.

تم نسخ الرابط