الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكري رحيله.. أبرز أعمال الكاتب أنيس منصور بين السينما والدراما

أنيس منصور
أنيس منصور

تحل اليوم الذكري الـ 12 لرحيل الكاتب الكبير أنيس منصور، إذ أنه رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2011، جمعت مؤلفاته بين الأسلوب الأدبي والفلسفية ولم تقتصر كتابته علي الأدب فقط وانما قدم العديد من المسلسلات والأفلام.

أعمال أنيس منصور السينمائية

فيلم عريس لفاطمة 1982

عُرض هذا الفيلم عام 1982 ودارت أحداثه حول أب صعب يدعي عبد الحميد (محمد رضا) يمتلك شركة ملابس ولديه 4 فتيات، يريد توزيجهن والفيلم من بطولة محمد رضا، كريمة مختار، شيرين، صفاء السبع، سامي العدل ، سماح انور وغيرهم والفيلم من تأليف أنيس منصور وسيناريو وحوار وإخراج سعيد عبد الله.

فيلم عريس لفاطمة 

فيلم مدرسة الحب 1988

قدم أنيس منصور فيلم “مدرسة الحب” 1988 والذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول المشكلات التي تواجه الأزواج خلال حياتهم الزوجية والتغييرات التي تطرأ عليهم، والفيلم من بطولة صلاح السعدني، إلهام شاهين، مها أبو عوف، مصطفي متولي، ليلي فهمي، ناهد سمير، والفيلم من تأليف أنيس منصور وسيناريو وحوار رؤوف حلمي وإخراج عثمان شكري سليم.

فيلم مدرسة الحب 

فيلم آسف للإزعاج 1988

وفي نفس العام 1988، عرض فيلم “آسف الازعاج” والتي يدور في إطار تشويقي درامي، يحكي الفيلم قصة شاب ناجح في عمله، ولديه طموحات كبيرة يحاول تحقيقها ولكن تطارده مكالمات تليفونية غامضة تؤثر علي كيانه النفسي، الفيلم بطولة صلاح ذو الفقار، رغدة، فائزة كمال، مصطفي متولي، نبيل بدر والفيلم من تأليف أنيس منصور، سيناريو وحوار فيصل ندا، إخراج شفيق شامية.

فيلم آسف للازعاج

أعمال أنيس منصور الدرامية 

مسلسل هي وغيرها 1990

قدم أنيس منصور مسلسل “هي وغيرها" 1990، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي ويتناول أحداثه في حلقات منفصلة متصلة، حول بعض المشكلات التي تقع بين الرجل والمرأة مثل مشاكل الزواج والطلاق، والعمل من بطولة محمد ثروت، أحمد فؤاد سليم، صابرين، ليلي جمال، سناء يونس، فاطمة الكاشف، أحمد صيام، طلعت زكريا، وغيرهم والمسلسل تأليف أنيس منصور وسيناريو وحوار محمد الطويل واخراج أحمد خضر.

مسلسل هي وغيرها 

مسلسل من الذي لا يحب فاطمة 1993

في عام 1993 تم عرض المسلسل الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي، ويتناول قصة شاب يواجه مشكلة عندما يرفضه أهل الفتاه التي يريدها، ثم يسافر للعمل خارج مصر ويتعرف علي فتاه وتدخل الاسلام ويتزوجها، المسلسل من بطولة أحمد عبد العزيز، شيرين سيف النصر، چيهان نصر، حسن مصطفي، كريمة مختار، والمسلسل من تأليف أنيس منصور وسيناريو وحوار رؤوف حلمي وإخراج أحمد صقر.

مسلسل من الذي لا يحب فاطمة 

مسلسل غاضبون وغاضبات1993

وفي نفس العام تم عرض المسلسل وهو مسلسل كوميدي قام ببطولته كل من شريف منير، صلاح ذو الفقار، شيرين سيف النصر، عايدة عبد العزيز، رشوان توفيق، والمسلسل من تأليف أنيس منصور وسيناريو وحوار رؤوف حلمي وإخراج وجيه الشناوي.

مسلسل غاضبون وغاضبات
تم نسخ الرابط