الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

من حكم بالإعدام بفلسطين إلى منعه من لمس قبر الرسول ..مواقف في حياة حسن عابدين

حسن عابدين
حسن عابدين

ولد فى مثل هذا اليوم الموافق 21 أكتوبر 1931، الفنان القدير حسن عابدين بمحافظة بني سويف، الذي استطاع أن يستخرج من ملامحه وتعبيراته الجادة كوميديا ورسم ابتسامة على الوجوه.

بداية حسن عابدين الفنية

بدأت قصته مع الفن عندما اكتشفت معلمته قدرته الرهيبة على التقمص والتمثيل، ليبدأ بعدها المشاركة فى المسرحيات المدرسية، وللصدفة أحكام فكان أول دور قدمه كان دور "الأب"، الذي عُرف به طوال مسيرته الفنية، فكان حسن عابدين يقوم بدور الأب والمواطن المصري الذي يحمل أعباء الحياة.

بعد محاولات عديدة من حسن عابدين لدخول عالم الفن، ليعرفه الجمهور فى النهاية فى شكل رجل كبير فى السن بالشعر الأبيض يقدم أدوار لها قيمتها ووقارها.

حسن عابدين

لماذا حرمه والده من الجامعة؟

حرمه والده من السفر إلى القاهرة والإلتحاق بالجامعة، بسبب خوفه من أن يصبح ابنه ممثلا، لكن ذلك لم يغير شئ في نفس حسن عابدين، فظل مثابرًا ويحاول إيجاد طريقة لتحقيق حلمه، حتى أتت له الفرصة فى فرقة المسرح العسكري، الذي كان شرطهم أن يكون المتقدم دارس فى معهد التمثيل أو موظف بالحكومة، ليحاول حسن عابدين إقناع والده بتدبير وظيفة له، وعندما حصل على الوظيفة فاجأ الجميع بالتقديم فى المسرح العسكري.

حسن عابدين

عدم قبول حسن عابدين فى المسرح العسكري

لم يكن الحظ حليف حسن العابدين، فكان أول سؤال تم توجيهه له كان عن السبب الذي جعله يتقدم، وكان صاحب السؤال هو الفنان محمود صبحي، الذي قدم دور أحمد عرابي فى إحدي المسرحيات التى شاهدها حسن عابدين، ليجيب عليه حسن بكل صراحه أن دور أحمد عرابي كان سئ ولم يتم تقديمه جيدًا، ليغضب محمود صبحي ويرفض قبول حسن عابدين فى الفرقة.

حسن عابدين

دور حسن عابدين فى القضية الفلسطينية

كان يعرف عن حسن عابدين حسه الوطني الكبير، فسبق والتحق بالمقاومة الشعبية وهو فى الـ17 من عمره، التى شاركة فى حرب 48، ليسافر من الإسماعيلية إلى غزة دون علم أسرته، وبسبب حسه الوطنى وسرعة غضبه وعروبته، قتل العديد من الإسرائيليين المعتدين على الأراضي الفلسطينية، ليقع فى النهاية فى قائمة المحكوم عليهم بالإعدام هو وبعض زملائه، وتختلف في ذلك العديد من الأراء والروايات عن سبب الحكم، والتى مع اختلافها لا ينكر أحد حماسه ودوره الوطنى، فظل حسن عابدين يحارب مع المقاومة، حتى عاد لوطنه مصر وهو فى سن الـ19 من عمره.

حسن عابدين

منع حسن عابدين من لمس قبر الرسول (ص)

تعرض الفنان حسن عابدين لموقف محرج أثناء تأديته لمناسك العمرة، جعلته يعود منها وهو متخذ قرار الاعتزال، حيث طلب منه أحد حراس قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، بعدم لمس القبر لأنه ممثل، ليتأثر حسن عابدين ويقرر إنهاء مسيرته الفنية فى عرض “عش المجانين”، لكن عاد عن قراره بعد أن تحدث مع أحد أصدقائه الذى أشار عليه أن يذهب لشيخ ويستشيره، والذي قال له أن مايفعله ليس به مشكله مادام يقدم أعمال هادفة ويبتعد عن كل ماهو مبتذل ومحرم.

حسن عابدين
تم نسخ الرابط