الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزيرة البيئة تشارك في مؤتمر حول «الصناعات الغذائية» بجامعة الدول العربية

وزيرة البيئة ياسمين
وزيرة البيئة ياسمين فؤاد

شاركت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، اليوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر، في مؤتمر حول «الصناعات الغذائية»، والذي انعقد بجامعة الدول العربية، وطرحت من خلاله العديد من الحلول التي تهدف إلى جعل صناعة الغذاء بشكل أكثر شمولية واستدامة، وأبرزها وضع خطط على المستوى الدولي لمواجهة آثار تغير المناخ.

 

 

الاستراتيجية الوطنية 2050

وأشارت ياسمين فؤاد، إلى التجربة المصرية الفريدة قبل استضافتها لمؤتمر المناخ «COP27»، بإنشاء المجلس الوطني لتغير المناخ تحت رئاسة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وإصدار الاستراتيجية الوطنية 2050 الخاصة بتغير المناخ، وتحديث خطة المساهمات الوطنية.

 

إطلاق رابطة مشروعات

وأضافت وزيرة البيئة، أنه بسبب أهمية قطاع الزراعة للدولة جرى إطلاق رابطة مشروعات المياه والغذاء والطاقة؛ لتصبح درسًا مستفادًا لقضية الغذاء في إطار التحديات التنموية، مما يحافظ على الموارد للأجيال المقبلة.

 


الاستثمار في مجال صناعة الغذاء

وأكدت «فؤاد»، أن آليات التمويل الخاصة بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال صناعة الغذاء المستدام مهمة، فضلًا عن دور البنوك التنموية في منح الضمانات؛ التي تهدف إلى تقليل مخاطر القطاع الخاص، لزراعة محاصيل جديدة بقدرة أفضل على المقاومة.

 

النظر إلى النظام الغذائي

وشددت على أهمية النظر إلى النظام الغذائي ككل من مرحلة الزراعة حتى مرحلة التصنيع، بالإضافة إلى كيفية التعامل الرشيد مع الموارد الطبيعية واستخدام المياه أو إعادة استخدامها ونوعية الأسمدة المستخدمة وطرق التعامل مع المخلفات الزراعية.

تم نسخ الرابط