الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«زيلينسكي»: يمكن تشغيل ممر تصدير الحبوب بالبحر الأسود دون مشاركة الروس

بالمصري

علق الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، على انسحاب روسيا رسمياً من الاتفاق الذي تم توقيعه العام الماضي بشأن تصدير الحبوب، موضحًا أن ممر تصدير الحبوب في البحر الأسود، يمكن أن يعمل بدون مشاركة روسيا.

روسيا تخرق اتفاقياتها مع تركيا والأمم المتحدة 


وأضاف الرئيس الأوكراني، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء «يوكرينفورم»، أنه «عند الإدلاء بتصريحات بشأن الانسحاب من صفقة الحبوب، تخرق روسيا اتفاقياتها مع تركيا والأمم المتحدة»، مؤكداً أن أوكرانيا ليس لديها أي اتفاقيات مع الاتحاد الروسي.

وتابع «زيلينسكي» أنه «كان لدينا اتفاقان، الأول بين أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، والآخر بين روسيا وتركيا والأمم المتحدة، لذلك عندما تقول روسيا إنها أوقفت مشاركتها في صفقة الحبوب، فإنها تخرق اتفاقاتها مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، وليس معنا، لم نبرم أي اتفاقيات معهم».

ممر تصدير الحبوب في البحر الأسود يمكن أن يعمل بدون مشاركة الروس

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن ممر تصدير الحبوب في البحر الأسود يمكن أن يعمل حتى بدون مشاركة الروس في الاتفاقات، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية قبل قليل.

روسيا تنسحب من اتفاقية تصدير الحبوب

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، توقف العمل باتفاق الحبوب، اليوم الاثنين، مؤكدًا إمكانية العودة إلى الاتفاق فور تلبية مطالبهم.

كما أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن روسيا أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة رسميا بمعارضتها لتمديد «اتفاقية الحبوب».

تم نسخ الرابط