الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أول رد من «التموين» على قرار انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

بالمصري

علق الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على قرار انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، مؤكدًا أنه من السابق لأوانه الحكم على هذا الأمر، نظرًا لأن أي اضطرابات تحدث في سلاسل الإمداد بشكل سلبي يكون لها أثرًا على الأسعار، مشيرًا إلى حدوث زيادة في أسعار الأقماح على شاشات  البورصات العالمية  بنسبة 2.7%.

اتفاقيات لاستيراد القمح مع دول أخرى

وأضاف «عشماوي»، أن الكثير من الدول عقدت اتفاقيات لاستيراد القمح بعيدًا عن روسيا وأوكرانيا تحسبا لخروج روسيا من اتفاق تجميد الحبوب.

وأكد أن مصر ومنذ  جائحة كورونا استوعبت المتغيرات العالمية التي أدت لاضطراب  سلاسل الإمداد، وحتى  الحرب الروسية الأوكرانية وعملت على زيادة المخزون الاستراتيجي  من السلع وزيادة السعات الاستيعابية،  قائلاً: «مصر حالياً  لديها احتياطات آمنة من عدد من السلع الاستراتيجية على رأ سها القمح ولدينا احتياطي يغطي مدة ستة أشهر».

وأشار إلى أن الدولة عملت على تنويع  سلاسل الإمداد والتي بلغت 22 منشأ، موضحًا أنه في وقت كورونا  كان التركز في أسواق القمح من روسيا وأوكرانيا بنسبة 80%، أما الأن أصبح هناك تنوع  في إمدادات مصادر الأقماح منذ  أزمة  كوفيد 19.

وأكد أنه الدولة وأجهزتها استوعبت درس أن يكون هناك احتياطات آمنة وسعات تخزينية كبيرة لاستيعاب تلك الاحتياطات.

تم نسخ الرابط