الإثنين 08 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كوريا الشمالية تغلق عدة سفارات لها حول العالم

كوريا الشمالية تغلق
كوريا الشمالية تغلق سفاراتها حول العالم

تستعد كوريا الشمالية لإغلاق ما يصل إلى اثنتي عشرة سفارة، بما في ذلك في إسبانيا وهونج كونج ودول متعددة في إفريقيا، وفقا لتقارير وسائل الإعلام والمحللين، في خطوة قد تؤدي إلى إغلاق ما يقرب من 25% من بعثات بيونج يانج في جميع أنحاء العالم. 

قالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إن إغلاق كوريا الشمالية لبعثاتها الدبلوماسية في الآونة الأخيرة يعد علامة على أن الدولة المنعزلة تواجه صعوبات في جني الأموال في الخارج بسبب العقوبات الدولية. 

كوريا الشمالية تغلق سفاراتها

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، يوم الإثنين، إن سفراء البلاد قاموا بزيارات وداع للزعماء الأنغوليين والأوغنديين الأسبوع الماضي، وأفادت وسائل الإعلام المحلية في كلا البلدين الإفريقيين بإغلاق سفارات كوريا الشمالية هناك.  

علاقات ودية مع كوريا الشمالية 

وأقامت كل من أنغولا وأوغندا علاقات ودية مع كوريا الشمالية منذ السبعينيات، وحافظتا على التعاون العسكري ووفرتا مصادر نادرة للعملة الأجنبية مثل مشاريع بناء التماثيل. 

مهد إغلاق سفارة كوريا الشمالية الطريق لما يمكن أن يكون أحد أكبر التغييرات في السياسة الخارجية للبلاد منذ عقود، مع ما يترتب على ذلك من آثار على المشاركة الدبلوماسية والعمل الإنساني في الدولة المعزولة، بالإضافة إلى القدرة على توليد إيرادات غير مشروعة، كما كتب تشاد أو. كارول، مؤسس موقع NK Pro الذي يركز على كوريا الشمالية. 

كوريا الشمالية تغلق سفاراتها

وقال في تقرير يوم الأربعاء إن أكثر من عشر بعثات من الممكن أن تغلق، على الأرجح بسبب العقوبات الدولية، واتجاه بيونغ يانغ لفك الارتباط على المستوى العالمي والضعف المحتمل لاقتصاد كوريا الشمالية. 

الانسحاب بسبب تأثير العقوبات الدولية 

وقالت وزارة التوحيد في سيول، التي تتولى شؤون الكوريتين، إن الانسحاب يعكس تأثير العقوبات الدولية التي تهدف إلى الحد من تمويل البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية. 

وقالت الوزارة في بيان: "يبدو أن كوريا الشمالية تنسحب بسبب أعمالها المتعلقة بكسب العملات الأجنبية بسبب تشديد المجتمع الدولي للعقوبات، مما يجعل من الصعب الحفاظ على سفاراتها لفترة أطول، ومن الممكن أن يكون هذا علامة على الوضع الاقتصادي الصعب لكوريا الشمالية، حيث يصعب الحفاظ حتى على الحد الأدنى من العلاقات الدبلوماسية مع الدول الصديقة تقليديا." 

زعيم كوريا الشمالية

العلاقات الخارجية 

ووفقا للوزارة، تقيم كوريا الشمالية علاقات رسمية مع 159 دولة، لكن كان لديها 53 بعثة دبلوماسية في الخارج، بما في ذلك ثلاث قنصليات وثلاثة مكاتب تمثيلية، حتى انسحابها من أنجولا وأوغندا.  

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن كوريا الشمالية ستغلق أيضا سفارتها في إسبانيا، حيث ستتولى بعثتها في إيطاليا شؤون الدولة المجاورة. 

وأظهرت المراسلات مع الحزب الشيوعي الإسباني المنشورة على الموقع الإلكتروني للحزب، سفارة كوريا الشمالية تعلن إغلاق السفارة في رسالة مؤرخة في 26 أكتوبر. 

وكانت سفارة كوريا الشمالية في مدريد في دائرة الضوء بعد أن قام أعضاء مجموعة تسعى للإطاحة بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون باقتحام في عام 2019، حيث قاموا خلالها بتقييد الموظفين وتكميم أفواههم قبل القيادة بأجهزة كمبيوتر وأجهزة أخرى. 

زعيم كوريا الشمالية

ونددت بيونغ يانغ بالحادث ووصفته بأنه انتهاك خطير للسيادة وهجوم إرهابي، واتهمت الولايات المتحدة بعدم إجراء تحقيقات شاملة مع الجماعة ورفض تسليم زعيمها. 

تم نسخ الرابط