الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الغذاء والدواء الأمريكية تقترح حظر المضافات الغذائية بالمشروبات الرياضية والغازية

المياه الغازية
المياه الغازية

اقترحت إدارة الغذاء والدواء حظر استخدام الزيوت النباتية المبرومة وهو مكون غذائي كان يستخدم على نطاق واسع في المشروبات الشعبية مثل جاتوريد وماونتن ديوزو الذي تم التخلص التدريجي منه ببطء بسبب ارتباطه بمخاطر صحية محتملة بما في ذلك تلف الكبد والقلب والعقل وذلك وفقا لموقع"NBC News".

ما هي الزيوت النباتية المبرومة

والزيوت النباتية المبرومة هي مادة مضافة للأغذية تستخدم في المقام الأول في المشروبات الرياضية والمشروبات الغازية بنكهة الفاكهة لمنع المكونات من الانفصال. يحتوي على البروم، وهو عنصر موجود في مثبطات اللهب.

وعلى الرغم من أن العديد من العلامات التجارية الكبرى للمشروبات بما في ذلك كوكا كولا وبيبسي قد توقفت بالفعل عن استخدام المكون في منتجاتها إلا أنه لا يزال من الممكن العثور عليه في العلامات التجارية الصغيرة لمتاجر البقالة وبعض المشروبات الإقليمية الشهيرة، مثل الصودا بنكهة الحمضيات.
 

خطورة الزيوت النباتية المبرومة

وفي السياق نفسه قالت الغذاء والدواء الأمريكية: إنها توصلت إلى أن الزيوت النباتية المبرومة لم تعد آمنة للاستخدام بعد أن وجدت الدراسات التي أجريت على القوارض أن المكون سام للغدة الدرقية.

 وهي الغدة التي تلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي. وأظهرت الدراسات السابقة أيضًا أنه قد يكون ضارًا للكبد والقلب ويسبب مشاكل عصبية.
 

كما أضافت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها اعادت أيضًا تقييم خطر الإصابة بالسرطان المحتمل للصبغة الحمراء رقم 3  وهي ملونات غذائية صناعية تم تضمينها أيضًا في حظر كاليفورنيا على المضافات الغذائية.

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى إنها ستقبل التعليقات العامة على القاعدة المقترحة حتى 17 يناير وفي حالة إذا تمت الموافقة على الحظر فمن المقرر أن تمنح إدارة الغذاء والدواء صانعي المشروبات الغازية سنة واحدة على الأقل لإعادة صياغة أو إعادة تسمية منتجاتهم قبل تطبيق القاعدة الجديدة.
 

الجدير بالذكر أنه في عام 1970 أزالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الزيو النباتي المبروم من قائمة المواد المعترف بها بشكل عام على أنها آمنة وفعالة بسبب المخاوف من أنه قد يسبب ضررًا للجسم على الرغم من أن الوكالة استمرت في القول بأنه يمكن استخدام المكون في المنتجات على نطاق واسع بشكل مؤقت.

تم نسخ الرابط