الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ولي عهد دبي يطلق برنامج دبي للألعاب الإلكترونية 2033

محمد بن حمدان ولي
محمد بن حمدان ولي عهد دبي

أطلق الشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي، مبادرة جديدة تهدف إلى وضع دبي بين أفضل 10 مدن في صناعة الألعاب  العالمية، وخلق 30 ألف فرصة عمل جديدة في هذا القطاع خلال السنوات العشر المقبلة.

المكتب الإعلامي لحكومة دبي

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في بيان، إن مبادرة برنامج دبي للألعاب 2033 تهدف أيضًا إلى تعزيز مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة إلى ما يقرب من مليار دولار بحلول عام 2033.

وأضاف أن البرنامج يستهدف تقديم الدعم للمطورين والمصممين والمبرمجين فضلاً عن رواد الأعمال والشركات الناشئة في الصناعات الإبداعية وذلك وفقا لصحيفة The National.

الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي

من جانبه قال الشيخ حمدان إن المبادرة الجديدة تهدف إلى إنشاء بيئة حاضنة للمطورين واستقطاب شركات التكنولوجيا الرائدة من جميع أنحاء العالم، وخاصة تلك المتخصصة في المحتوى والتجارب الرقمية.

وأضاف أن دبي تتمتع بوضع جيد للاستفادة من الفرص الهائلة في قطاع الألعاب الذي تقدر قيمته بحوالي 200 مليار دولار على مستوى العالم مشيرا إلى أنهم في وضع استراتيجي يجعلهم يساهمون في تطوير الاتجاهات الناشئة مثل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي والارتقاء بها لتوفير تجارب أكثر غامرة وواقعية.
 

وفي ذات السياق قالت مجموعة بوسطن الاستشارية في أحدث تقرير لها الذي كان بعنوان "تغيير قواعد اللعبة " إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تتصدران صناعة الألعاب في الشرق الأوسط حيث تدرك حكوماتهما الإمكانات الهائلة التي يمتلكها السوق المتنامي.

ومن  المتوقع أن تصل إيرادات الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 6 مليارات دولار بحلول عام 2027 أي حوالي ضعف الرقم في عام 2021 حسبما ذكر مركز دبي للسلع المتعددة في تقريره لمستقبل التجارة 2023 هذا العام.

وقالت منصة بيانات السوق Newzoo في تحديثها للسوق لشهر أغسطس إنه من المتوقع أن تصل الإيرادات في سوق الألعاب العالمية إلى 212.4 مليار دولار بحلول عام 2026.

وأضافت أن هذا الرقم سيكون أعلى بأكثر من 13 في المائة من 187.7 مليار دولار في عام 2023 وهو ما يمثل زيادة بنسبة 2.6 في المائة عن عام 2022 لأن الألعاب أصبحت الآن مدمجة بالكامل في الاتجاه السائد.

ومن المقرر أن يركز برنامج الألعاب الجديد في الإمارة الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل على ثلاثة مجالات رئيسية هي الموهبة والمحتوى والتكنولوجيا.

وسيجمع بين منشئي المحتوى الرقمي ويوفر التدريب وفرص العمل بالشراكة مع الشركات العالمية والجامعات والمؤسسات الأكاديمية كما ستدعم رواد الأعمال والمبتكرين وتطلق برامج تعليمية وتدريبية متخصصة

الجدير بالذكر أن  الشيخ حمدان وافق أمس على إطلاق ثلاث مبادرات جديدة أخرى هما تحالف ميتافيرس ومبادئ ميتافيرس التوجيهية ورواد ميتافيرس كجزء من استراتيجية دبي ميتافيرس.

 

تم نسخ الرابط