الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة جديدة تتوصل إلى 8 طرق لتأخير ظهور الشيخوخة

الشيخوخة
الشيخوخة

توصلت دراسة جديدة، أعدها باحثون في جامعة كولومبيا، إلى أن الشيخوخة البيولوجية يمكن أن تتباطأ بشكل ملحوظ، عندما يتبنى الأشخاص العادات الصحية الثمانية، التي أوصت بها جمعية القلب والتي يطلق عليها اسم الحياة الأساسية 8.

 ويستعرض "بالمصري" توصيات جمعية القلب، لإبطاء ظهور أعراض  الشيخوخة لدى الأشخاص فيما يلي:

تناول الطعام بشكل أفضل 

اتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين الصحية (معظمها نباتات ومأكولات بحرية)، والزيوت النباتية غير الاستوائية، والأطعمة المصنعة بأقل قدر ممكن قلل من الملح والكحول، وتجنب السكريات المضافة.

 كن أكثر نشاطا

إهدف إلى ممارسة بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل، إلى القوي أسبوعيًا ويومين في الأسبوع، من أنشطة تقوية العضلات المعتدلة، إلى عالية الكثافة، مثل رفع الأثقال أو تدريب المقاومة.

توقف عن التدخين

 التدخين هو السبب الأكثر قابلية للوقاية من الوفاة المبكرة في الولايات المتحدة.

 احصل على قدر كافي من النوم

حاول أن تحصل على سبع أو تسع ساعات من النوم كل ليلة.

حافظ على وزنك

احرص على الوصول إلى الوزن الطبيعي، والذي يتم تعريفه على أنه مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و25. 

ويعتبر مؤشر كتلة الجسم الأقل من ذلك نقصًا في الوزن، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 و29.9 يعتبر زيادة في الوزن، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر يعتبر سمنة. 

أما بالنسبة لأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى مما يعتبر صحيًا، حدد هدفًا قصير المدى يتمثل في فقدان (وتجنب) 3٪ إلى 5٪ من وزن الجسم.

السيطرة على مستويات الكولسترول

بالنسبة لمعظم البالغين يوصى بأن يكون مستوى  الكولسترول الضار أقل من 100 أما بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر كبير — مثل أولئك الذين أصيبوا بالفعل بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الذين لديهم أشكال وراثية من ارتفاع الكوليسترول — يوصى بمستوى  أقل من 70.

الحفاظ على  نسبة السكر في الدم

إن  النطاق الصحي لسكر الدم الصائم أقل من 100 ملغم/ديسيلتر بينما يشير 100 إلى 125 ملغم/ديسيلتر إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الحفاظ على عدم ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم الانقباضي أقل من 120 ملم زئبقي والقراءة الانبساطية أقل من 80 ملم زئبق أكثر صحة.

وقالت مؤلفة الدراسة نور مكارم الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك: "من خلال تحسين صحة القلب يمكننا إبطاء عملية الشيخوخة في أجسامنا".

وأضافت مكارم أن البحث يظهر أنه حتى التغييرات التدريجية يمكن أن تحسن صحة القلب وتبطئ الشيخوخة.

وفي ذات السياق قال طبيب القلب الدكتور هوارد وينتراوب، المدير السريري لمركز الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية إن الشيء الجميل في هذه الدراسة هو أنها تظهر أنه من خلال القيام بأشياء من أجل قلبك فإنك ترى أيضًا تحسينات في الأعضاء الأخرى مثل الكبد والكلى. 

وتابع وينتراوب:إن معرفة أن اتباع التوصيات الثماني يمكن أن يجعل الشخص يتقدم في العمر بشكل أبطأ قد يلهم البعض لمحاولة تحسين أنماط حياتهم.

تم نسخ الرابط