الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ظل محاكمتها في قضايا مكافحة الاحتكار.. "جوجل" تحاول حماية إمبراطوريتها

شركة جوجل تحاول حماية
شركة جوجل تحاول حماية إمبراطوريتها

تحاول شركة جوجل حماية جزء مربح من إمبراطوريتها على الإنترنت، في الوقت الذي لا تزال فيه الشركة متورطة في أكبر محاكمة أمريكية لمكافحة الاحتكار منذ ربع قرن.

ومن المقرر أن يتم الكشف عن التهديد الأخير في محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو، حيث ستقرر هيئة المحلفين، المكونة من 10 أشخاص، ما إذا كان نظام معالجة الدفع الرقمي من جوجل في متجر Play الذي يوزع التطبيقات للهواتف التي تعمل على برنامج Android الخاص بها، قد أدى بشكل غير قانوني إلى رفع الأسعار للمستهلكين والمطورين.

شركة جوجل

وكانت قد رفعت القضية ضد جوجل شركة Epic Games، وهي الشركة المصنعة للعبة الفيديو الشهيرة Fortnite، والتي خسرت في تجربة مماثلة عام 2021، حيث ركزت على العديد من نفس المشكلات في متجر تطبيقات iPhone من Apple.  

وعلى الرغم من أن القاضي الفيدرالي وقف إلى جانب شركة "آبل" على معظم الجبهات في تلك المحاكمة، إلا أن النتيجة فتحت صدعًا محتملاً في القلعة الرقمية التي بنتها الشركة حول جهاز آيفون.  

وقرر القاضي ومحكمة الاستئناف أن شركة Apple يجب أن تسمح للتطبيقات بتوفير روابط لخيارات الدفع الأخرى، وهو تغيير قد يقوض العمولات التي تتراوح بين 15% إلى 30% التي تجمعها كل من Apple وجوجل على عمليات الشراء الرقمية التي تتم داخل تطبيق الهاتف المحمول. 

Epic تستهدف جوجل 

وتستأنف شركة Apple هذا الجزء من الحكم أمام المحكمة العليا في الولايات المتحدة، حيث تتحدى Epic أيضا معظم عناصر القضية التي خسرتها. 

تستهدف Epic الآن نظام عمولة جوجل، على الرغم من أن برنامج Android تم إعداده بالفعل للسماح للمتاجر الأخرى، مثل متجر Samsung المثبت على هواتفها، بتوزيع التطبيقات التي تعمل على نظام التشغيل.

Epic Games

ومع ذلك، تؤكد Epic أن جوجل لا تزال تحتفظ بقبضة خانقة على النظام البيئي لتطبيقات Android ونظام الدفع المرتبط به، وقد دفعت مئات الملايين من الدولارات لخنق المنافسة. 

مثلما فعلت شركة Apple في محاكمتها، تدافع جوجل عن عمولاتها كوسيلة للتعويض عن جميع الأموال التي تستثمرها في متجر Play الخاص بها، وتؤكد أن الضوابط المفروضة عليها هي وسيلة لحماية أمن عشرات الملايين من الأشخاص في الولايات المتحدة، التي تقوم بتنزيل التطبيقات للهواتف التي تعمل بنظام Android.  

ومن المقرر أن تستمر المحاكمة أمام قاضي المقاطعة الأمريكية جيمس دوناتو حتى قبل عيد الميلاد مباشرة، وتتضمن شهادة من ساندر بيتشاي، المدير التنفيذي لشركة جوجل منذ فترة طويلة، والذي يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet Inc، الشركة الأم للشركة. 

شركة جوجل 

جوجل تدافع عن نفسها 

كان يتعين على جوجل في البداية الدفاع عن نفسها ضد العديد من الخصوم في المحاكمة، ولكن في سبتمبر، قامت بتسوية الادعاءات التي تم رفعها ضد متجر Play من قبل المدعين العامين للولاية. 

وفي الأسبوع الماضي فقط، قامت جوجل Play بتسوية قضية كانت تتابعها شركة Match Group، مالكة متجر Tinder، وخدمات المواعدة الأخرى عبر الإنترنت.  

قام تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة Epic، بتحريف خيار "فواتير اختيار المستخدم" باعتباره خدعة في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي تعهد فيه بمحاربة جوجل في المحكمة. 

Epic Games

واتهم ويلسون وايت، نائب رئيس جوجل للشؤون الحكومية والسياسة العامة، شركة Epic بمحاولة الحصول على "شيء مقابل لا شيء" في منشور بالمدونة، بعد الإشارة إلى أن Epic خسرت بالفعل جوهر قضيتها ضد شركة Apple، كما انتقد صانع الألعاب لأنه "جرب حظه مع Android من خلال رفع قضية أقل جدارة".

تم نسخ الرابط