الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الولايات المتحدة: حذرنا إسرائيل من إعادة احتلال غزة

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة تحذر اسرائيل

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إسرائيل، من إعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب مع حماس.

وأصر وزير الخارجية الأمريكي أيضا على أن حماس لا يمكنها الاستمرار في الحكم هناك لأنها تخاطر بتكرار هجمات 7 أكتوبر. 

وقال بلينكن إنه لا ينبغي أن يكون هناك تهجير قسري أو حصار أو تقليص للأراضي، ويجب أن تحكم السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. 

هجمات اسرائيل على غزة 

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن اسرائيل ستتحمل المسؤولية الأمنية الشاملة في غزة إلى أجل غير مسمى. 

ولم يوضح نتنياهو تفاصيل ما سيترتب على ذلك عندما أدلى بهذا التصريح في مقابلة تلفزيونية يوم الاثنين، لكن مسؤول إسرائيلي كبير قال للصحفيين في واشنطن يوم الثلاثاء إن إسرائيل لا تنوي إعادة الاحتلال على غزة أو السيطرة عليها لفترة طويلة.

هجمات اسرائيل على غزة 

 بدء الهجوم البري

وتقصف إسرائيل المنطقة منذ شهر، حيث بدأت هجوما بريا كبيرا منذ أكثر من أسبوع بهدف تدمير حماس، والتي تعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة وقوى غربية أخرى منظمة إرهابية.  

بدأت الحرب بعد هجوم طوفان الأقصى الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية حماس على جنوب الأراضي المحتلة في 7 أكتوبر، وقتل فيه 1400 شخص واحتجز 240 آخرين كرهائن. 

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 10500 شخص استشهدوا في قطاع غزة منذ ذلك الحين، في حين حذرت الأمم المتحدة من أن الكارثة التي تتكشف تجعل وقف إطلاق النار الإنساني أكثر إلحاحا.

هجمات اسرائيل على غزة 

وفي اجتماع في طوكيو، أعلن وزراء خارجية مجموعة السبع (G7) أنهم يؤيدون الهدنات الإنسانية والممرات لتسهيل المساعدة المطلوبة بشكل عاجل وحركة المدنيين والإفراج عن الرهائن، لكنهم لم يصلوا إلى حد الدعوة إلى وقف إطلاق النار. 

موقف إدارة بايدن بشأن الحرب في غزة

وفي مؤتمر صحفي بعد ذلك، حدد بلينكن موقف إدارة بايدن بشأن الشكل الذي يجب أن تبدو عليه غزة بعد الصراع.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "تعتقد الولايات المتحدة أن العناصر الأساسية يجب أن تشمل عدم التهجير القسري للفلسطينيين من غزة، وعدم استخدام غزة كمنصة للإرهاب أو غيرها من الهجمات العنيفة، وعدم إعادة احتلال غزة بعد انتهاء الصراع، وعدم محاولة حصار غزة، بالإضافة إلى عدم تقليص مساحة غزة."

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "يجب علينا أيضا أن نضمن عدم وجود أي تهديدات إرهابية من الضفة الغربية." 

هجمات اسرائيل على غزة 

وقال وزير الخارجية إن العناصر الإيجابية ضرورية لتحقيق سلام دائم، وقال إنه يجب أن تشمل حكما بقيادة فلسطينية وقطاع غزة موحدا مع الضفة الغربية تحت قيادة السلطة الفلسطينية.

فترة انتقالية في نهاية الصراع 

وعندما سئل عن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي قال إنه ستكون هناك حاجة إلى وجود فترة انتقالية في نهاية الصراع، ولكنه لا يعتقد أن اسرائيل تعتزم إعادة احتلال غزة وحكمها. 

وقامت اسرائيل باحتلال الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة في حرب الشرق الأوسط التي حدثت عام 1967. 

هجمات اسرائيل على غزة 

وعلى الرغم من أنها سحبت قواتها ومستوطنيها من غزة في عام 2005، إلا أن الأمم المتحدة لا تزال تعتبر المنطقة محتلة لأن اسرائيل تحتفظ بالسيطرة على مجالها الجوي ومياهها الساحلية وحدودها المشتركة.

تم نسخ الرابط