الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجوز التضحية بالطيور بدلًا من اللحوم؟.. مفتي الجمهورية يجيب

الطيور
الطيور

تسائل الكثير من الجمهور حول حكم التضحية بالطيور "الفراخ"، بعد تداول العديد من الآراء حول جواز التضحية بالطيور حيث ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية من أحد متابعيها وأجاب عليه مفتي الجمهورية الدكتور شوقي إبراهيم علام.

جاوب الدكتور شوقي علام، قبل ذلك عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية حول حكم التضحية بالطيور، قائلاً: لا يجوز في الأضحية إلا أن تكون من الأنعام؛ وهي: "الإبل، والبقر، والغنم".

وأضاف مفتي الجمهورية: "الرأي الذي يفيد بجواز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه يعتبر رأي ضعيف وغير معتبر في دار الإفتاء، ومخالف لعمل الأمة المستقر".

ما حكم التضحية بالطيور؟

كما أشار المفتي: "ما ورد بأن أحد الصحابة أجاز التضحية بالطيور غير صحيح، لأن النص الوارد عنه ليس على ظاهرة، وإن حمل على ظاهره هو مجرد اجتهاد من الصحابي، ولكنه يخالف لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما أوضح الدكتور شوقي علام بأن العلماء أجمعوا على عدم صحة التضحية بغير الأنعام، فقد قال الإمام ابن عبد البر في "التمهيد": "والذي يُضَحَّى به بإجماع من المسلمين الأزواج الثمانية؛ وهي: "الضأن، والمعز، والإبل، والبقر".

وتابع مفتي الجمهورية: "الإمام النووي قال في "المجموع": "نقل جماعة إجماع العلماء عن التضحية لا تصحُّ إلا بالإبل أو البقر أو الغنم، فلا يجزئ شيء غير ذلك".

تم نسخ الرابط