الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مسؤولون أمريكيون: غارة حوثية أسفرت عن اختطاف سفينة إسرائيلية

تعليقات إسرائيل لاختطاف
تعليقات إسرائيل لاختطاف الحوثيين سفينة إسرائيلية

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين، اليوم الأحد، إن مسلحين يعتقد أنهم من الحوثيين المدعومين من إيران شنوا غارة بطائرة هليكوبتر، للاستيلاء على سفينة شحن يابانية في جنوب البحر الأحمر. 

ووفقا للمسؤولين، فإنه في حوالي الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي، حلقت طائرة هليكوبتر فوق سفينة جالاكسي ليدر، وهي سفينة مملوكة لليابان وترفع علم جزر الباهاما، وهبط عدد من الأفراد المسلحين إلى سطح السفينة.  

اختطاف الحوثيين لسفينة إسرائيلية

يأتي الهجوم قبالة سواحل اليمن بعد أيام فقط من إصدار الحوثيين رسما بيانيا مع تعليقات بالعبرية والعربية والإنجليزية تقول: "سوف نغرق سفنكم"، وأظهر الرسم سفينة تجارية إسرائيلية تشتعل فيها النيران. 

تحذير السفن التجارية 

وفي 16 نوفمبر، أصدرت منظمة الأمن البحري الدولي، وهي مجموعة دولية تحاول الحفاظ على الأمن في المياه الإقليمية، تحذيرا لجميع البحارة في البحر الأحمر ومنطقة باب المندب بين اليمن وجيبوتي بسبب التهديد، ولكن ولم يذكر اسماء الحوثيين. 

ونصح التحذير السفن بالبقاء بعيدا عن المياه اليمنية قدر الإمكان وأوصى بالسفر ليلا كلما أمكن ذلك. 

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية: "إن الولايات المتحدة على علم بالوضع الراهن ونراقبه عن كثب." 

ليست سفينة إسرائيلية

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي عبر تطبيق X: "إن اختطاف سفينة الشحن من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن في جنوب البحر الأحمر هو حدث خطير للغاية على المستوى العالمي. هذه السفينة غادرت تركيا في طريقها إلى الهند لديها طاقم مدني دولي، وليس على متنها أي طاقم إسرائيلي. إن السفينة التي تم اختطافها ليست سفينة إسرائيلية."

اختطاف الحوثيين لسفينة إسرائيلية

ومنذ أكثر من عقد، كان الحوثيون يقاتلون الجيش اليمني بدعم من إيران، ومنذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، أطلق الحوثيون طائرات بدون طيار وصواريخ شمالا.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إنه في 19 أكتوبر أسقطت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية عدة طائرات بدون طيار وثلاثة صواريخ كروز تم إطلاقها من اليمن، ومن المحتمل كانت متجهة نحو إسرائيل. 

قال العميد الجنرال باتريك رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاغون، إن السفينة يو إس إس كارني كانت في شمال البحر الأحمر عندما أسقطت الصواريخ، وأكثر من عشر طائرات بدون طيار. 

اختطاف الحوثيين لسفينة إسرائيلية

الهجوم بالصورايخ الباليستية 

ووفقا لمسؤولين أمريكيين، أطلق الحوثيين صاروخا باليستيا متوسط ​​المدى، في 31 أكتوبر، من اليمن باتجاه إسرائيل.  

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "أرو" قد قام باعتراض الصاروخ، وقد تم تطوير نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "أرو" بشكل مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة. 

اختطاف الحوثيين لسفينة إسرائيلية

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن صاروخ أرض-أرض أطلق باتجاه الأراضي التي تقع تحت الاحتلال الإسرائيلي من اتجاه البحر الأحمر، لكنها لم تحدد ما إذا كان مصدرها اليمن. 

تم نسخ الرابط