الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"موانئ دبي العالمية" تخفض انبعاثات الكربون من عملياتها في الإمارات بمعدل 50%

موانئ دبي العالمية
موانئ دبي العالمية

خفضت شركة “موانئ دبي” العالمية، انبعاثات الكربون من عملياتها في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل 50 % هذا العام، إذ تسعى إلى تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.

ونقلت صحيفة The National عن بيان للشركة أكدت فيه أنها حققت انخفاضًا بنسبة 47 في المائة في انبعاثات الكربون، من خلال الحصول على الطاقة المتجددة من هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا). 

وأصدرت هيئة كهرباء ومياه دبي أكثر من 200 ألف شهادة دولية للطاقة المتجددة (I-RECs) لموانئ دبي العالمية حتى الآن هذا العام.

وقالت موانئ دبي العالمية: “تضمن هذه أن يتم توليد الكهرباء المستهلكة من مصادر متجددة حيث يعادل كل منها 1 ميجاوات/ساعة من الكهرباء”.

وفي السياق نفسه يتم إنشاء I-RECs من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي بواسطة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، إذ تدعم هذه العمليات عمليات موانئ دبي العالمية في الإمارات العربية المتحدة، والتي تشمل ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في جبل علي (جافزا) والأحواض الجافة العالمية.

موانئ دبي العالمية تهدف لتقليل بصمتها الكربونية

ومن جانبها قالت مها القطان، مسؤولة الاستدامة في مجموعة موانئ دبي العالمية: “نقوم بانتظام بتقييم تأثيرنا ونهدف إلى تقليل بصمتنا الكربونية وتحسين استدامة عملياتنا”.

وأضافت القطان: “إمدادات الطاقة المتجددة يعتبر جزء من الاستراتيجية التي تعمل عليها الأمارات لإزالة الكربون من عمليات الموانئ”.

وجمعت الشركة 1.5 مليار دولار أمريكي من إصدار صكوك خضراء، لتمويل مشاريعها العالمية لإزالة الكربون، في إطار سعيها لمواءمة استراتيجيتها التمويلية مع جهود الاستدامة.

وكجزء من مبادراتها العالمية لإزالة الكربون، قالت موانئ دبي العالمية إنها خفضت انبعاثاتها الكربونية، من خلال كهربة محطاتها في روتردام وجبل علي، إلى جانب الريادة في استخدام وقود الديزل الحيوي في ميناء ساوثهامبتون في المملكة المتحدة.

ومؤخراً أعلنت الشركة أنها خفضت انبعاثات الكربون العالمية بنسبة 5 في المائة العام الماضي، مع خفض استهلاك الطاقة بنسبة 4 في المائة.

يذكر أنه في قمة Cop27 التي عقدت في مصر في نوفمبر الماضي، تعهدت شركة موانئ دبي باستثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار لخفض انبعاثات الكربون بنحو 700 ألف طن على مدى السنوات الخمس المقبلة.

تم نسخ الرابط