الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قبل انطلاق Cop28.. الإمارات تكشف عن نموذج من الذكاء الاصطناعي مخصص للمناخ

دولة الإمارات العربية
دولة الإمارات العربية المتحدة

تم الكشف عن Jais Climate وهو أول نموذج لغوي كبير ثنائي اللغة في العالم مخصص للذكاء المناخي في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في أبو ظبي، قبل أيام قليلة من مؤتمر Cop28 في دبي، وذلك وفقا لصحيفة The National.

تطوير نموذج اللغة 

وتم تطوير نموذج اللغة الكبير (LLM) الذي يركز على المناخ والاستدامة وCOP28 من خلال شراكة بين الجامعة وCore42، وهي شركة تابعة لشركة G42 القابضة للتكنولوجيا ومقرها أبوظبي.

ويتضمن Jais Climate 1.4 مليون تعليمات متعلقة بالمناخ وتم تدريبهم على ClimaInstruct وهي أكبر مجموعة بيانات ثنائية اللغة قائمة على التعليمات حول المواضيع المتعلقة بالمناخ والاستدامة وذلك وفقًا لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

ولقد غذت LLMs النمو والاهتمام بالذكاء الاصطناعي وإنتاج المحتوى من خلال التدريب على كميات كبيرة من البيانات، والتي بدورها تمكن المستخدمين من الحصول على الإجابات وأتمتة المهام في جزء صغير من الوقت المطلوب سابقًا.

وفي السياق نفسه، قال أندرو جاكسون نائب الرئيس التنفيذي لشركة Core 42 والرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي: إن Jais Climate يوفر طريقة لمعرفة المزيد حول القضايا المتعلقة بالمناخ قبل وأثناء Cop28.

وتابع جاكسون أن أطفاله اختبروا Jais Climate في الواجبات المدرسية ذات الصلة مشيرا إلى إنهم المستخدمون الأساسيون لديه.

انتقادات موجهة لنظام الذكاء الاصطناعي المخصص للمناخ

تمحورت بعض الانتقادات الأولية الموجهة إلى LLMs حول اللغات التي تعتمد عليها، حيث يزعم بعض النقاد أن التركيز على اللغة الإنجليزية قد يؤدي إلى تحريف الإجابات والنتائج.
 

كيف عالج جيس المخاوف التي تدور حوله
 

وقد عالج إطلاق Jais وهو نموذج مفتوح المصدر ثنائي اللغة باللغتين العربية والإنجليزية هذه المخاوف من خلال إدخال اللغة العربية في التيار الرئيسي للذكاء الاصطناعي حيث وصفه مطوروه بأنه أكثر دقة من برامج LLM العربية الأخرى.

وتم إنشاء مناخ جيس باستخدام مصادر ومعلومات مناخية باللغتين الإنجليزية والعربية.

ومن المقرر أن تجعل البيانات المناخية متاحة بسهولة لأكثر من 274 مليون متحدث باللغة العربية و1.4 مليار متحدث باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم وذلك وفقًا لـ MBZUAI وCore42.

ومن جانبه قال تيموثي بالدوين العميد المشارك للشؤون الأكاديمية وأستاذ معالجة اللغات الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بعد تقديم جايس كلايمت: إن جيس هدية للمجتمع على المستويين المحلي والعالمي.

وتابع بالدوين: إنه من المقرر أن يتم تحديث Jais Climate بمعلومات ووثائق وتطورات جديدة مع ظهور Cop28 وسيركز على التحقق من الحقائق المناخية القائمة على العلم وفضح المفاهيم الخاطئة المحتملة.

إقرأ أيضا: بمجموع جوائز مليون درهم..دبي تطلق مسابقة للذكاء الاصطناعي التوليدي مايو المقبل 

تم نسخ الرابط