الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

زعيم كوريا الشمالية: إطلاقنا قمر تجسس صناعي ممارسة لحقنا في الدفاع عن النفس

كوريا الشمالية تطلق
كوريا الشمالية تطلق قمر صناعي تجسسي للدفاع عن النفس

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قال إن إطلاق بلاده مؤخرًا لقمر تجسس صناعي كان ممارسة لحقها في الدفاع عن النفس، فيما احتفلت بيونغ يانغ بالحدث وأظهرت أنها قادرة على ضرب أي مكان في العالم.

وأعلنت كوريا الشمالية، يوم الثلاثاء الماضي، أنها وضعت أول قمر صناعي للتجسس في مدارها، ما أثار إدانة دولية لانتهاكها قرارات الأمم المتحدة التي تحظر استخدامها للتكنولوجيا المطبقة على برامج الصواريخ الباليستية

احتفال كوريا الشمالية بإطلاق قمر صناعي تجسسي

الاشادة بـ "ناتا"

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن زعيم كوريا الشمالية قد زار الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الطيران والفضاء (ناتا) للإشادة بعلماء وفنيي الفضاء، وقال إن إطلاق الثلاثاء كان حدثا مثيرا للدهشة لمواجهة التحركات الخطيرة والعدوانية للقوات المعادية. 

احتفال كوريا الشمالية بإطلاق قمر صناعي تجسسي

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، على لسان مسؤول كوري شمالي، لم يتم ذكر اسمه ولكن ذكر الحروف الأولى منه: "إن امتلاك قمر صناعي للاستطلاع هو ممارسة كاملة لحق الدفاع عن النفس، ولا يمكن للقوات المسلحة لكوريا الشمالية الديمقراطية التنازل ولو قليلا أو التوقف ولو للحظة." 

اقوى جيش في العالم

واستضافت كوريا الشمالية حفل استقبال للاحتفال بالإطلاق يوم الخميس، حيث قال رئيس الوزراء كيم توك هون إن القمر الصناعي سيطور الجيش الكوري الشمالي إلى أفضل جيش في العالم، وسيصبح الجيش الذي يمتلك القدرة على ضرب العالم كله.  

وأظهرت صور وسائل الإعلام الحكومية أفراد عائلة كيم جونغ أون ينضمون إلى الاحتفال بعملية الإطلاق.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام رسمية أن ابنة زعيم كوريا الشمالية جلست إلى جواره في المأدبة وهي ترتدي قميصا يحمل شعار الناتو، إلى جانب زوجة كيم وشقيقته وعلماء صواريخ ومهندسين. 

زعيم كوريا الشمالية وابنته أثناء الاحتفال

المحاولة الثالثة لاطلاق الصاروخ 

وكان إطلاق القمر الصناعي هذا الأسبوع هو المحاولة الثالثة لكوريا الشمالية هذا العام بعد فشلين، وجاء في أعقاب رحلة كيم النادرة إلى روسيا في سبتمبر، والتي تعهد خلالها الرئيس فلاديمير بوتين بمساعدة بيونغ يانغ في بناء أقمار صناعية. 

احتفال كوريا الشمالية بإطلاق قمر صناعي تجسسي

وقال مسؤولون في كوريا الجنوبية إن الإطلاق الأخير للقمر الصناعي التجسسي شمل على الأرجح مساعدة فنية روسية، في إطار شراكة متنامية قامت فيها بيونغ يانغ بتزويد روسيا بملايين قذائف المدفعية.

ولكن نفت كل من روسيا وكوريا الشمالية صفقات أسلحة لكنهما وعدتا بتعاون أعمق.

تم نسخ الرابط