الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نيسان تستثمر ما يزيد عن مليار دولار أمريكي لتصنيع سيارات كهربائية

نيسان تستثمر مليار
نيسان تستثمر مليار دولار أمريكي

تعتزم شركة نيسان استثمار 1.4 مليار دولار لتحديث مصنعها في شمال شرق إنجلترا لإنتاج نسخ كهربائية من سيارتيها الأكثر مبيعا، وهو ما يمثل دفعة للحكومة البريطانية في سعيها لإنعاش اقتصاد البلاد المتعثر. 

وتقوم شركة نيسان بتصنيع سيارة قاشقاي الهجينة التي تعمل بالبنزين أو الغاز ومركبات كروس أوفر جوك الأصغر حجما في المصنع الواقع في سندرلاند، والذي يعمل به 6000 عامل. 

وقالت شركة نيسان موتور إنها تستثمر بشكل مباشر ما يصل إلى 1.12 مليار جنيه إسترليني، حوالي 1.4 مليار دولار، لإنتاج خليفة كهربائي للطرازين. 

سيارة نيسان

وقالت الحكومة في بيان صحفي منفصل إن الأموال ستمكن أيضا من استثمار أوسع في مشاريع البنية التحتية وسلسلة التوريد، بما في ذلك مصنع ضخم جديد لبطاريات السيارات الكهربائية في الموقع. 

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك: "إن استثمار نيسان هو تصويت هائل بالثقة في صناعة السيارات في المملكة المتحدة، التي تساهم بمبلغ 71 مليار جنيه إسترليني سنويا في الاقتصاد." 

الاعلان عن الاستثمار

زار رئيس الوزراء ريشي سوناك المصنع للإعلان عن هذا الاستثمار، والتقط الصور مع وزير الخزانة جيريمي هانت أمام سيارة قاشقاي زرقاء على خط التجميع، والتقى بالعمال وقام بجولة من موظفي المصنع. 

سيارة نيسان

وفي اليوم السابق، أعلن وزير الخزانة عن تخفيضات ضريبية وأولويات أخرى في الميزانية قبل الانتخابات الوطنية العام المقبل، ويأتي ذلك في ظل ضعف النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة واستمرار التضخم المرتفع مما يضغط على المستهلكين.  

تعد قاشقاي ثاني أكثر السيارات شعبية في المملكة المتحدة هذا العام، بينما تحتل جوك المرتبة السابعة. 

وقالت نيسان أيضا إنها ستنتج الجيل القادم من سيارتها الكهربائية Leaf طويلة المدى في المصنع. 

وقالت الشركة في عام 2021 إنها تخطط لبناء سيارة كهربائية في المصنع، إلى جانب البطاريات التي تصنعها الشركة الموردة AESC، المملوكة لشركة Envision الصينية. 

وتمتلك AESC بالفعل مصنعين ضخمين في سندرلاند، ويضيف إعلان يوم الجمعة مصنعا ثالثا. 

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نيسان ماكوتو أوشيدا: “إن السيارات الكهربائية هي من ضمن خططنا الأساسية لتحقيق الحياد الكربوني، مع وجود إصدارات كهربائية من موديلاتنا الأوروبية الأساسية في الطريق، فإننا نتسارع نحو حقبة جديدة لنيسان”.

سيارة نيسان

هدف نيسان

حددت نيسان هدفا يتمثل في كهربة مجموعة سيارات الركاب الأوروبية بالكامل بحلول عام 2030. 

كان مستقبل ساندرلاند التابع لشركة نيسان موضع تساؤل قبل وبعد تصويت بريطانيا عام 2016 لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي. 

وقال معارضو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إن ترك الكتلة دون اتفاق تجاري سيضر بالاقتصاد البريطاني، لأن شركات مثل نيسان ستواجه تعريفات جمركية على الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي.  

رفع تكلفة السيارات الكهربائية 

وتستعد صناعة السيارات لفرض رسوم تجارية بنسبة 10% بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي ستدخل حيز التنفيذ في يناير، إذ أنهم يهددون برفع تكلفة السيارات الكهربائية الجديدة من خلال معاقبة الشركات المصنعة في أسواقها لعدم الحصول على ما يكفي من مكوناتها من الاتحاد الأوروبي أو بريطانيا.

سيارة نيسان

سيكافح العديد من صانعي السيارات الكهربائية لتلبية المتطلبات لأن أوروبا تتخلف عن آسيا في إنتاج البطاريات. 

ومع ذلك، فإن نيسان هي شركة صناعة السيارات الوحيدة في المملكة المتحدة التي تمتلك مصنعا مخصصا للبطاريات في مكان قريب. 

تنضم نيسان إلى شركات صناعة السيارات الأخرى التي تقوم بالانتقال إلى إنتاج السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة، حتى مع قيام رئيس الوزراء بتأخير الموعد النهائي لإنهاء بيع سيارات الغاز والديزل الجديدة لمدة خمس سنوات، حتى عام 2035. 

تم نسخ الرابط