الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصحة الصينية: أمراض الجهاز التنفسي المنتشرة مسبباتها معروفة

الصين تحث على إنشاء
الصين تحث على إنشاء عيادات للحمى

قالت وزارة الصحة في الصين، اليوم الأحد، إن الارتفاع الكبير في أمراض الجهاز التنفسي في جميع أنحاء الصين، والذي لفت انتباه منظمة الصحة العالمية، ناجم عن الأنفلونزا ومسببات الأمراض المعروفة الأخرى، وليس بسبب فيروس جديد.

وقال متحدث باسم لجنة الصحة الوطنية في الصين، إن المجموعات الأخيرة من التهابات الجهاز التنفسي تتكون بسبب تداخل فيروسات شائعة مثل فيروس الأنفلونزا، أو فيروسات الأنف، أو الفيروس المخلوي التنفسي، أو الفيروس الغدي، وكذلك البكتيريا مثل الميكوبلازما الرئوية، وهو السبب الشائع لعدوى الجهاز التنفسي.  

ودعت الوزارة السلطات المحلية في الصين إلى فتح المزيد من عيادات الحمى وتعزيز التطعيمات بين الأطفال وكبار السن، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد موجة من أمراض الجهاز التنفسي في أول شتاء كامل لها منذ إزالة قيود كوفيد-19.

إنشاء عيادات الحمى لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي

ارتداء الاقنعة 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الصينية مي فنغ: "ينبغي بذل الجهود لزيادة فتح العيادات ومناطق العلاج ذات الصلة، وتمديد ساعات الخدمة وزيادة إمدادات الأدوية." 

ونصح المتحدث باسم وزارة الصحة الناس بارتداء الأقنعة، كما دعا السلطات المحلية إلى التركيز على منع انتشار الأمراض في الأماكن المزدحمة مثل المدارس ودور رعاية المسنين. 

إنشاء عيادات الحمى لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي

طلبت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا الأسبوع رسميا من الصين تقديم معلومات حول الارتفاع المثير للقلق في أمراض الجهاز التنفسي ومجموعات الالتهاب الرئوي لدى الأطفال، كما ذكرت العديد من التقارير الإعلامية وخدمة مراقبة الأمراض المعدية العالمية. 

وقالت إن ظهور سلالات جديدة من الأنفلونزا أو فيروسات أخرى قادرة على إحداث أوبئة يبدأ عادة بمجموعات غير مشخصة من أمراض الجهاز التنفسي، كما تم الإبلاغ عن كل من السارس وكوفيد-19 لأول مرة كأنواع من الالتهاب الرئوي غير عادية وغير مألوفة. 

إنشاء عيادات الحمى لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي

القاء اللوم على رفع القيود 

وألقت السلطات الصينية في وقت سابق من هذا الشهر باللوم في زيادة أمراض الجهاز التنفسي على رفع قيود الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا.

وشهدت بلدان أخرى أيضا قفزة في أمراض الجهاز التنفسي مثل الفيروس المخلوي التنفسي عندما انتهت القيود الوبائية.  

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مسؤولي الصحة الصينيين قدموا يوم الخميس البيانات التي طلبتها خلال مؤتمر عبر الهاتف. 

وأظهرت تلك البيانات زيادة في دخول الأطفال إلى المستشفيات بسبب أمراض تشمل العدوى البكتيرية والفيروس المخلوي التنفسي، والأنفلونزا وفيروسات نزلات البرد منذ أكتوبر. 

وأكد المسؤولون الصينيون أن الارتفاع الكبير في عدد المرضى لم يثقل كاهل مستشفيات البلاد. 

ومن النادر أن تطلب وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة علنا معلومات أكثر تفصيلا من البلدان، حيث يتم تقديم مثل هذه الطلبات عادة داخليا. 

إنشاء عيادات الحمى لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها طلبت المزيد من البيانات من الصين عبر آلية قانونية دولية. 

تفشي المرض في شمال الصين 

وفقا للحسابات الداخلية في الصين، فقد غمر تفشي المرض بعض المستشفيات في شمال الصين، بما في ذلك في بكين، وطلبت السلطات الصحية من الجمهور اصطحاب الأطفال الذين يعانون من أعراض أقل خطورة إلى العيادات والمرافق الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المعلومات المتاحة في الوقت الحالي قليلة جدا لتقييم مخاطر حالات أمراض الجهاز التنفسي المبلغ عنها لدى الأطفال بشكل صحيح. 

إنشاء عيادات الحمى لمكافحة أمراض الجهاز التنفسي

وقد تم اتهام السلطات الصينية ومنظمة الصحة العالمية في السابق بانعدام الشفافية في تقاريرهما الأولية حول جائحة كوفيد-19، الذي بدأ في مدينة ووهان بوسط الصين في ديسمبر 2019.

تم نسخ الرابط