الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جوجل ديب مايند تكشف إمكانيات جديدة للذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

استخدمت شركة جوجل ديب مايند الذكاء الاصطناعي للتنبؤ ببنية أكثر من مليوني مادة جديدة وهو إنجاز قالت إنه يمكن استخدامه قريبًا لتحسين تقنيات العالم الحقيقي.

شركة الفابت 

وفي ورقة بحثية نشرت في مجلة نيتشر العلمية اليوم الأربعاء قالت شركة الذكاء الاصطناعي المملوكة لشركة ألفابت: إن ما يقرب من 400 ألف من تصميماتها الافتراضية للمواد يمكن إنتاجها قريبًا في ظروف معملية.

وتشمل التطبيقات المحتملة للبحث إنتاج بطاريات وألواح شمسية ورقائق كمبيوتر ذات أداء أفضل.
 

ويمكن أن يكون اكتشاف المواد الجديدة وتوليفها عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا على سبيل المثال استغرق الأمر نحو عقدين من الزمن من الأبحاث قبل أن تصبح بطاريات الليثيوم أيون  التي تستخدم اليوم لتشغيل كل شيء من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى السيارات الكهربائية متاحة تجاريًا.

وقال إيكين دوجوس كوبوك عالم الأبحاث في DeepMind: نأمل أن تؤدي التحسينات الكبيرة في التجارب والتوليف المستقل ونماذج التعلم الآلي إلى تقصير هذا الجدول الزمني الممتد من 10 إلى 20 عامًا بشكل كبير إلى شيء أكثر قابلية للإدارة.

الذكاء الاصطناعي 

وتم تدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بـ DeepMind على بيانات من مشروع المواد وهي مجموعة بحثية دولية تأسست في مختبر لورانس بيركلي الوطني في عام 2011 وتتكون من بحث حالي لحوالي 50 ألف مادة معروفة بالفعل.

وقالت الشركة إنها ستشارك الآن بياناتها مع مجتمع الأبحاث على أمل تسريع المزيد من الإنجازات في اكتشاف المواد.

وأوضحت مديرة مشروع المواد كريستين بيرسون،: أنه تميل الصناعة إلى تجنب المخاطرة قليلًا عندما يتعلق الأمر بزيادة التكاليف وعادة ما تستغرق المواد الجديدة بعض الوقت قبل أن تصبح فعالة من حيث التكلفة وفي حالة إذا تمكنا من تقليص ذلك أكثر قليلاً فسيعتبر ذلك إنجازًا حقيقيًا.

وبعد استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بثبات هذه المواد الجديدة قالت شركة DeepMind إنها ستحول تركيزها الآن إلى التنبؤ بمدى سهولة تصنيعها في المختبر.

تم نسخ الرابط