الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كوريا الشمالية تبدأ عمليات التجسس عبر الأقمار الصناعية

كوريا الشمالية بدأت
كوريا الشمالية بدأت عمليات التجسس عبر القمر الصناعي

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الأحد، إن كوريا الشمالية بدأت عمليات استطلاع عبر الأقمار الصناعية، بعد أن أطلقت البلاد أول قمر صناعي للتجسس العسكري الشهر الماضي، في خطوة أدت إلى فرض عقوبات جديدة من الولايات المتحدة وحلفائها. 

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، أن مكتب عمليات الأقمار الصناعية الجديد في مركز التحكم العام في عاصمة كوريا الشمالية "بيونغ يانغ" التابع للإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي (ناتا)، بدأ في أداء مهمته يوم السبت وسيقوم بتقديم المعلومات، التي تم الحصول عليها، إلى مكتب الاستطلاع في الجيش والوحدات الرئيسية الأخرى في كوريا الشمالية.

كوريا الشمالية بدأت عمليات التجسس

وتقول كوريا الشمالية إنها أطلقت بنجاح أول قمر صناعي للتجسس العسكري في 21 نوفمبر، وبثت صورا للبيت الأبيض والبنتاغون والقواعد العسكرية الأمريكية و"المناطق المستهدفة" في كوريا الجنوبية. 

فرض عقوبات من الولايات المتحدة

كوريا الشمالية بدأت عمليات التجسس

وأثارت هذه الخطوة توترات إقليمية وأثارت عقوبات جديدة من الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية. 

ولم تنشر بيونغ يانغ أي صور من القمر الصناعي حتى الآن، مما يترك المحللين والحكومات الأجنبية يناقشون مدى قدرة القمر الصناعي الجديد بالفعل. 

كوريا الشمالية بدأت عمليات التجسس

وفي مقال منفصل نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية يوم الأحد، قال معلق عسكري كوري شمالي، لم يذكر اسمه، إن كوريا الجنوبية تتحمل اللوم في انهيار اتفاقية بناء الثقة العسكرية بينها وبين كوريا الشمالية، مبررا إطلاق قمره الصناعي للتجسس بأنه ما تفعله دول أخرى أيضا. 

تناقض كوريا الجنوبية مع نفسها 

وجادل المقال أيضا بأن أول عملية إطلاق استطلاعية عسكرية لكوريا الجنوبية هذا الشهر أثبتت أنها متناقضة مع نفسها. 

قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، إن رئيس هيئة الأركان المشتركة كيم ميونج سو قام يوم السبت بزيارة إلى وحدات الخطوط الأمامية بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية لتقييم وضع الاستعداد وسط تصاعد التوترات. 

كوريا الشمالية بدأت عمليات التجسس

وقد أعاد الجنود الكوريون الشماليون الأسلحة الثقيلة إلى حدود المنطقة منزوعة السلاح وأعادوا مواقع الحراسة التي هدمها البلدان، بعد أن علقت سيول جزءا من الاتفاق العسكري لعام 2018 بين الكوريتين، احتجاجا على إطلاق بيونغ يانغ لقمر التجسس الصناعي.

كوريا الشمالية بدأت عمليات التجسس

كوريا الجنوبية تطلق قمر صناعي تجسسي

يوم الجمعة، حمل صاروخ SpaceX Falcon 9 أول قمر صناعي للتجسس لكوريا الجنوبية إلى مداره من قاعدة فاندنبرج لقوة الفضاء في كاليفورنيا. 

وتعاقدت كوريا الجنوبية مع الشركة الأمريكية لإطلاق ما مجموعه خمسة أقمار صناعية للتجسس بحلول عام 2025، في محاولة لتسريع هدفها المتمثل في مراقبة شبه الجزيرة الكورية على مدار 24 ساعة.

تم نسخ الرابط