الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في سابقة فريدة من نوعها.. روبوت يشرع قانونا بمدينة برازيلية

ChatGPT
ChatGPT

أصدر المشرعون في مدينة برازيلية أول تشريع في البلاد تمت كتابته بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI)، وتم إقرار المرسوم التجريبي في أكتوبر في مدينة بورتو أليغري الجنوبية.

 وكشف عضو مجلس المدينة راميرو روزاريو هذا الأسبوع أنه تمت كتابته بواسطة روبوت الدردشة، ما أثار اعتراضات وتساؤلات حول دور الذكاء الاصطناعي في السياسة العامة.

الذكاء الاصطناعي 

وأخبر روزاريو وكالة أسوشيتد برس أنه طلب من برنامج الدردشة ChatGPT التابع لشركة OpenAI صياغة اقتراح لمنع المدينة من فرض رسوم على دافعي الضرائب لاستبدال عدادات استهلاك المياه في حالة سرقتها، ومن ثم قدمها إلى أقرانه الخمسة والثلاثين في المجلس دون إجراء أي تغيير أو حتى إخبارهم بأصلها غير المسبوق، ووافق المجلس عليه بالإجماع ودخل المرسوم حيز التنفيذ في 23 نوفمبر الماضي.

كلية الحقوق بجامعة هارفارد 

وفي ذات السياق تم نشر مقال على الموقع الإلكتروني لمركز المهنة القانونية بكلية الحقوق بجامعة هارفارد في وقت سابق من هذا العام، كتبه أندرو بيرلمان عميد كلية الحقوق بجامعة سوفولك ChatGPT حذر فيه من عيوبه المحتملة.

والتي من ضمنها عدم القدرة  قد على مراعاة الفروق الدقيقة والتعقيدات في القانون، وذلك نظرًا لأن ChatGPT عبارة عن نظام للتعلم الآلي فقد لا يتمتع بنفس مستوى الفهم والحكم الذي يتمتع به المحامي البشري عندما يتعلق الأمر بتفسير المبادئ القانونية والسوابق، وقد يؤدي هذا إلى مشاكل في المواقف التي تتطلب تحليلًا قانونيًا أكثر تعمقًا.

والجدير بالذكر أن نماذج اللغات الكبيرة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، والتي تدعم روبوتات الدردشة مثل ChatGPT، تعمل من خلال المحاولة المتكررة لتخمين الكلمة التالية في الجملة، ما يجعلها عرضة لاختلاق معلومات كاذبة وهي ظاهرة تسمى أحيانًا الهلوسة.

كما تقدم جميع روبوتات الدردشة أحيانًا معلومات خاطئة عند تلخيص مستند وتتراوح هذه المعلومات من حوالي 3% من الوقت لنموذج GPT الأكثر تقدمًا إلى معدل يبلغ حوالي 27% لأحد نماذج Google، وفقًا لبحث نشرته مؤخرًا شركة التكنولوجيا Vectara. 
 إقرأ أيضا: دراسة جديدة تكشف خطورة ChatGPT 

تم نسخ الرابط