الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جمعية الإعلام الإسبانية ترفع دعوى قضائية ضد شركة "ميتا"

شركة ميتا
شركة ميتا

رفعت مجموعة تمثل 83 وسيلة إعلام إسبانية، اليوم، دعوى قضائية بقيمة 550 مليون يورو ضد شركة ميتا بلاتفورمز، المالكة لموقع فيس بوك، بسبب المنافسة غير العادلة في سوق الإعلان.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن جمعية AMI الإعلامية، في بيان لها اليوم، إن الدعوى القضائية رفعتها الصحف بشكل جماعي أمام محكمة تجارية يوم الجمعة، وزعمت أن شركة ميتا انتهكت قواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي بين عامي 2018 و2023.

شركة ميتا

وتقول الصحف إن استخدام ميتا “الضخم” و"المنهجي" للبيانات الشخصية لمستخدمي منصات فيسبوك وإنستغرام وواتس آب، يمنحها ميزة غير عادلة في تصميم وتقديم إعلانات مخصصة وهو ما يقولون إنه يشكل منافسة غير عادلة.

كما يزعم أصحاب الشكوى بما في ذلك شركة Prisa التي تنشر الصحيفة الرئيسية في إسبانيا وشركة Vocento  المالكة ABC، أن معظم الإعلانات التي وضعتها شركة ميتا تستخدم بيانات شخصية تم الحصول عليها دون موافقة صريحة من العملاء.

ويزعمون أن هذا ينتهك اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي المعمول بها منذ مايو 2018، والتي تتطلب أن يطلب أي موقع ويب الحصول على إذن للاحتفاظ بالبيانات الشخصية واستخدامها.

وتعتبر تلك الدعوى القضائية هي أحدث محاولة من قبل وسائل الإعلام، لمحاربة عمالقة التكنولوجيا في المحاكم لحماية أراضيهم.

ففي جميع أنحاء العالم كافحت المؤسسات الإعلامية في المحاكم والبرلمانات، لجعل عمالقة التكنولوجيا يدفعون رسومًا عادلة مقابل استخدام محتواها ومشاركته.

وسائل الإعلام الإسبانية 

والجدير بالذكر أن  وسائل الإعلام الإسبانية حققت انتصارا على خدمة أخبار جوجل التابعة لشركة ألفابت والتي أغلقتها الحكومة في عام 2014 قبل إعادة فتحها في عام 2022، بموجب تشريع جديد يسمح لوسائل الإعلام بالتفاوض بشأن الرسوم مباشرة مع عملاق التكنولوجيا.

إقرأ أيضا: لحماية الأطفال.. الولايات الأمريكية ترفع دعوى قضائية ضد شركة ميتا

تم نسخ الرابط