الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شركة "LandSpace" الصينية تستعد لإطلاق قمر صناعي بصاروخ الميثان

صاروخ
صاروخ

تستعد شركة LandSpaceTechnology ومقرها العاصمة الصينية بكين لإطلاق حمولة قمر صناعي إلى مدارها، في أول اختبار تجاري لصاروخها الذي يعمل بالوقود السائل، باستخدام الميثان والأكسجين.

غاز الميثان 

وقال المستثمرون ومطورو الصواريخ إن غاز الميثان يمكن أن يوفر وسيلة للمساعدة في خفض التكاليف ودعم الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام.

وأضافت الشركة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي Weibo أنه تم نقل الصاروخ الحامل Zhuque-2 Y-3 التابع لشركة LandSpace إلى منطقة الإطلاق بمنشأة فضائية في صحراء جوبي يوم الجمعة وهو جاهز للإطلاق.

ولم تحدد الشركة نافذة الإطلاق للصاروخ الذي سينطلق من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في منغوليا الداخلية.

شركة الفضاء الصينية 

واندفعت شركات الفضاء التجارية الصينية إلى هذا القطاع منذ عام 2014، عندما سمحت الحكومة بالاستثمار الخاص في صناعة تهيمن عليها الآن شركة SpaceX التابعة لإيلون موسك.

وكانت LandSpace واحدة من أوائل الشركات الناشئة في مجال الفضاء الصينية وأفضلها تمويلًا، والتي تهدف إلى الاستفادة من الطلب على إطلاق الصواريخ وسط منافسة متزايدة لتشكيل مجموعات من الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض كبديل لـ Starlink من Musk.

وفي يوليو حققت شركة LandSpace علامة فارقة في هذا السباق بإطلاق أول صاروخ في العالم يحتوي على أكسجين الميثان السائل  Zhuque-2 Y-2، ما وضع الصين في المقدمة على منافسيها الأمريكيين بما في ذلك SpaceX وBlue Origin التابعة لجيف بيزوس.

والجدير بالذكر أن  شركة LandSpace تأسست في عام 2015 وحصلت على تمويل من المستثمرين بما في ذلك شركة رأس المال الاستثماري HongShan المعروفة في ذلك الوقت باسم Sequoia Capital China، والذراع الاستثماري لشركة التطوير العقاري الصينية Country Garden وصندوق تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة الصيني المدعوم من الدولة.

إقرأ أيضاً: إنشاء قمر صناعي جديد لصناعة أشباه المواصلات في الفضاء 

تم نسخ الرابط